أبدعن بأقدامهن بعدما فقدن أيديهن

05 اغسطس 2017
آية مسعود تقدم امتحانات الثانوية العامة (فيسبوك)
+ الخط -
عندما يضطر الشخص العادي للتوقف عن استخدام يده، لإصابة ما تعرض لها، فإن شعوراً كبيراً بالعجز يتملكه، ويجد نفسه غير قادر على التعامل مع التفاصيل اليومية البسيطة التي تتطلب تدخل اليد.

وبالطبع، لا يمكنه القيام بأي منها بالاعتماد على قدمه، التي اعتاد على استخدامها للمشي، وركل الكرة مثلاً، لكن بالطبع ليس للإمساك بقلم أو العزف.

بعض الأشخاص ولدوا بدون ذراعين كلياً، لكن ذلك لم يعقهم عن الدخول في تحديات الحياة، وتطوير مهارات كبيرة في الاعتماد على أقدامهم.

آية مسعود فتاة فلسطينية ولدت بدون ذراعين انتشرت صورها على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تجتاز امتحانات الثانوية العامة وتكتب بأصابع قدميها.

وتمتلك آية موهبة الرسم أيضاً، إذ انتشرت نماذج عما ترسمه بقلم الرصاص بالاعتماد على قدميها.



ومن مقاطع الفيديو المؤثرة التي انتشرت قبل سنوات على الإنترنت، تلك التي تتناول قصة سيدة بدون ذراعين، لكن ذلك لم يمنعها من إنشاء عائلة، وإنجاب طفل، ورعايته، فيمكنها التسوق وترتيب الأغراض في البراد، وحمل طفلها وتغيير حافظته وملابسه، ونقله من السرير ويمكنها أن تمسح على رأسه كل ذلك بالاعتماد على قدميها وليس يديها.

وبالإضافة إلى كل ذلك، تمارس الرياضة في النادي الرياضي، وتقود سيارتها، وتطلب القهوة من الشارع، وتقول إنها اعتادت على فعل كل شيء بقدميها.


وظهرت شابة بدون ذراعين في أحد برامج المواهب الإيطالية، وكانت تجيد الغناء والعزف على البيانو بأصابع قدميها بدل يديها، وأدت أغنية باللغة الإنكليزية، تحدثت فيها عن الإيمان بالحلم وتتبعه.

وانتهى عرضها بتصفيق حار والكثير من الدموع والزر الذهبي.



(العربي الجديد)



دلالات
المساهمون