آشتون إلى ايران الشهر المقبل

20 فبراير 2014
آشتون تبحث الموعد المتاح لزيارة إيران
+ الخط -
أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الخميس، أن وزيرة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، ستزور طهران، قبل الجولة التالية من المحادثات النووية، وهو ما أكده أيضاً دبلوماسي غربي.

واختتمت اليوم في فيينا جولة جديدة من المحادثات النووية بين الدول الغربية وإيران بالاتفاق على جدول زمني لمفاوضات شاملة بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي خلال الشهور المقبلة.
وكتب ظريف على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن "آشتون تعتزم زيارة العاصمة الإيرانية، طهران، قبل جولة المحادثات التالية التي تقرر أن تعقد في 17 مارس/ آذار المقبل". كما أكد دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي بأن "آشتون تبحث الموعد المتاح للزيارة التي يتوقع وفق دبلوماسي غربي أن تكون يومي التاسع والعاشر من الشهر المقبل".
وكانت آشتون قد أعلنت عن حصول تقدم في المفاوضات النووية بين إيران والغرب عقب انتهاء اجتماعات فيينا. وقالت: "شهدنا ثلاثة أيام بناءة جدا حددنا خلالها كل المسائل التي سيترتب علينا إيجاد حل لها من أجل إبرام اتفاق نهائي وشامل"، غير أنها أكدت أنه "لن يكون الأمر سهلا، لكن كانت لنا بداية جيدة".
وتوصلت إيران ومجموعة الست الى اتفاق مبدئي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قضى بموافقة طهران على وقف بعض عمليات تخصيب اليورانيوم لمدة ستة أشهر، مقابل تخفيف بعض العقوبات المفروضة عليها.


المساهمون