آخر رحلة لمركبة "بروغريس إم-إم" إلى الفضاء

02 أكتوبر 2015
واحدة من الرحلات الروسية إلى الفضاء (Getty)
+ الخط -
التحمت مركبة الشحن الفضائية الروسية "بروغريس إم - 29 - إم" بوحدة "زفيزدا" (النجمة) من القسم الروسي في محطة الفضاء الدولية، من خلال نظام تلقائي، اليوم الجمعة. وأجريت عملية الإطلاق من مطار "بايكونور" الفضائي في كازخستان مساء أمس، بواسطة صاروخ "سويوز - و".


وذكرت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" في بيان نشره موقعها أنّ مركبة الشحن "بروغريس إم - 29 - إم" نقلت إلى المحطة 2369 كيلوغراماً من الشحن، بما فيها 350 كيلوغراماً من الوقود و420 كيلوغراماً من المياه و50 كيلوغراماً من الأوكسجين المضغوط، إضافة إلى معدات لازمة لصيانة نظم المحطة والخروج إلى الفضاء المكشوف".

وبناء على طلب روّاد الفضاء، تم إرسال بعض الحلويات والفواكه والخضروات الطازجة إلى محطة الفضاء الدولية، إلى جانب كمية كبيرة من المأكولات الجافة كالمعتاد. 

وتعتبر هذه آخر رحلة لمركبة من سلسلة "بروغريس إم - إم" من الجيل الرابع التي بدأ استخدامها في عام 2008. وستجري أول عملية إطلاق مركبة شحن مطوّرة من سلسلة "بروغريس إم - إس" في 21 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

يذكر أنّ ستّة رواد فضاء يعملون على متن محطة الفضاء الدولية حالياً، وهم الروس ميخائيل كورنيينكو وأوليغ كونونيكو وسيرغي فولكوف، والأميركيان سكوت كيلي وتشيل ليندغرين، والياباني كيميا يوي.

اقرأ أيضاً: هذه ليست مزحة: زراعة الخسّ في الفضاء

دلالات
المساهمون