"هيومن رايتس": إعدام 108 أشخاص في السعودية خلال 2016

27 يوليو 2016
ارتفاع معدل عقوبة الإعدام (أنور عمرو/Getty)
+ الخط -

وثّقت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في تقرير نشر اليوم الأربعاء، قيام السلطات السعودية بإعدام 108 أشخاص منذ فاتح يناير/كانون الثاني 2016، وأنها بهذا العدد تقترب من تخطي عدد من أعدمتهم عام 2015 (158 شخصا)، فيما تجاوزت فعليا عدد من أعدمتهم عام 2014 (88 شخصا).

وكشفت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان، أنّ السلطات السعودية دشنت سلسلة إعداماتها بـ47 شخصا دينوا بجرائم تتعلق بالإرهاب يوم 2 يناير/كانون الثاني. وأعدمت بعدها، 13 شخصا بتهمة أعمال غير عنيفة تتعلق بتهريب المخدرات، و47 بتهمة القتل، وواحد بتهمة الاغتصاب.

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط، سارة ليا ويتسن: "الإعدامات ليست حلا لمنع الجرائم، خاصة عندما تصدر عن نظام قضائي معيب، يتجاهل مزاعم التعذيب. لا عذر لاستخدام السعودية المتكرر لعقوبة الإعدام في جرائم تهريب المخدرات غير العنيفة".

واستدلت المنظمة من خلال تقريرها بحالة المواطن الأردني، حسين أبو الخير، المسجون في السعودية، والذي يواجه عقوبة الإعدام لمحاولته تهريب حبوب الأمفيتامين بسيارة، وقد دانته المحكمة في يناير/كانون الثاني 2015، ويزعم أن الحكم صدر بناء على اعترافات اُنتزعت منه تحت التعذيب.

وبحسب المنظمة، فإن من 108 أشخاص أعدموا حتى الآن في عام 2016، يوجد 86 مواطنا سعوديا. من بين الأجانب، يوجد 3 أردنيين و3 باكستانيين، دين كل واحد منهم بتهريب المخدرات. 

وتنص المعايير الدولية، بما في ذلك "الميثاق العربي لحقوق الإنسان"، الذي صادقت عليه السعودية، على ألا تستخدم البلدان التي تعتمد عقوبة الإعدام هذه العقوبة إلا في "أخطر الجرائم"، وفي الحالات الاستثنائية.

المساهمون