"هذه ليلتي" في المسابقة الرسمية لمهرجان السينما الأفريقية بفرنسا

16 اغسطس 2020
من فيلم "هذه ليلتي" (تويتر)
+ الخط -

ينافس الفيلم المصري القصير "هذه ليلتي"، في المسابقة الرسمية لمهرجان السينما الأفريقية، الذي يُقام في مدينة تولوز الفرنسية في الفترة ما بين 23 و30 أغسطس/ آب الجاري، بعد شهرين من حصول بطلته ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة في الدورة الخامسة عشرة من مهرجان جنيف للفيلم الشرقي التي حملت شعار "المقاومة بالطريقة الأنثوية".

وكانت السباعي قد صرّحت سابقاً لـ"العربي الجديد" بأنها تجسد شخصية أم لطفل من ذوي الحاجات الخاصة، ومن أجل إجادة تقمص الشخصية جلست مع أمهات كثيرات مررن بالظروف نفسها لمعرفة شكل تعاملهم، سواء في الجانب الاجتماعي أو النفسي، مشيرة إلى أن هناك واحدة من الأمهات التي جلست معهم كان لها تأثير كبير في تقديمها للشخصية.

وأوضحت أن الفيلم صُوِّر على مدار يومين، مؤكدة أنها تحب المشاركة في الأفلام القصيرة، لأن فيها تحدياً وصعوبة، ولها مكانة خاصة في قلبها، موضحة أنها في أثناء مشاركة الأفلام القصيرة في المهرجانات، تجد نفسها تشاهد عشرين فيلماً ولا تمل.

وكان أول عرض للفيلم من خلال مهرجان الجونة السينمائي، ثم شارك في مهرجانات أخرى، مثل مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في الأردن، في دورته العاشرة، كذلك شارك في مهرجان "كليرمون - فيرون" الدولي للفيلم القصير بفرنسا.

تدور أحداث الفيلم حول سيدة فقيرة تقرر أن تستمتع بيوم واحد مع ابنها الذي يعاني من متلازمة داون، فتتوجه إلى منطقة القاهرة، لتستمتع معه ببعض الآيس كريم، ولكن بدلاً من ذلك، تواجه صراعاً كبيراً، ومع ذلك تصرّ على التقاط لحظة سعيدة لنفسها وابنها.

يشارك في الفيلم إلى جانب السباعي، شريف الدسوقي والطفل عمرو حسام، والسيناريو لأحمد عبد الوارث، ويوسف نعمان، ومن إخراج يوسف نعمان.

المساهمون