"هدى" تكبد إسرائيل 6.5 ملايين دولار في 4 أيام

11 يناير 2015
"هدى" تضرب إسرائيل وتخلف خسائر (أرشيف/getty)
+ الخط -

قالت لجنة الطوارئ الإسرائيلية التي شكلتها عدة وزارات في حكومة بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن إجمالي الأضرار التي تكبدتها البلاد بسبب العاصفة الثلجية "هدى" التي ضربتها منذ مساء الثلاثاء الماضي، وحتى أمس السبت، بلغت 25 مليون شيكل (6.5 ملايين دولار).

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، بحسب الأناضول، أن الخسائر تنوعت ما بين خسائر في البنى التحتية، خاصة في مناطق ومدن شمال إسرائيل، وخسائر زراعية، ناتجة عن غرق مساحات من الأراضي المزروعة، وخسائر في الممتلكات، كالبيوت والسيارات.

وأضافت أن الإجراءات الوقائية التي قامت بها اللجنة، قبل أيام من تأثر البلاد بموجة من الطقس السيئ، ساهمت بخفض الخسائر بنسبة 70%، خاصة الخسائرالزراعية والخسائر المتعلقة في البنى التحتية، مشيرة إلى أن حدة المنخفض الجوي الذي تتأثر به البلاد، جاءت أقل من توقعات الأرصاد الجوية، واصفة ذلك بأنه "أمر إيجابي".

وبدأ منخفض جوي عميق تأثيره على فلسطين وإسرائيل والشرق الأوسط، منذ مساء الثلاثاء الماضي، حتى اليوم الأحد، حيث تساقطت الثلوج على معظم مدن إسرائيل كما انخفضت درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، ووصل ارتفاع الثلوج في بعض المدن نصف متر، كما هطلت أمطار غزيرة بعد العاصفة الثلجية.

المساهمون