"موديز": قطر قادرة على دعم البنوك

19 يوليو 2016
بنك في قطر (Getty)
+ الخط -

قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، اليوم الثلاثاء، إن قطر "قادرة على دعم البنوك في حالة الضرورة على الرغم من الضغوط المالية المرتبطة بتراجع أسعار النفط".

وجاءت هذه التأكيدات، في تقرير، حذرت فيه الوكالة من إمكانية تعرض البنوك القطرية لنقص في التمويل خلال الفترة المقبلة، وذلك لأسباب ترتبط، وفق الوكالة، بنمو الائتمان (القروض) وتراجع الودائع.

وخلصت الوكالة إلى أنه "على الرغم من بيئة التشغيل العالية للبنوك في قطر، إلا أنها ما تزال عرضة لنقص التمويل بسبب نمو الائتمان، وتراجع تدفق الودائع من الحكومة والجهات الأخرى نتيجة تراجع أسعار النفط الخام".

وهبطت أسعار النفط الخام بأكثر من 65% منذ منتصف 2014، حيث هوت من 120 دولاراً إلى أقل من 50 دولاراً للبرميل حالياً بسبب تخمة المعروض وضعف الطلب على الخام بسبب تباطؤ النمو في الدول المتقدمة والناشئة.

وتراجعت ودائع الحكومة والجهات السيادية والخاصة العاملة في قطر إلى 32% من إجمالي الودائع في القطاع المصرفي حتى مارس/ آذار الماضي مقابل 42% في 2013.

ورجحت "موديز" أن تواصل الحكومة القطرية دعم نمو الائتمان، "وبالتالي توفير بيئة إقراض قوية نسبياً"، ثم أضافت: "قد ترتفع نسبة القروض المتعثرة في البلاد إلى 2% مقارنة مع 1.5% في العام الماضي.. لكن النسبة ستبقى الأدنى في دول مجلس التعاون".

وأبقت الوكالة على توقعاتها بنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في قطر بنسبة 4.1% خلال العام الجاري، على الرغم من استمرار انخفاض أسعار النفط.

المساهمون