"كان": السعفة مرة أخرى للوتش

23 مايو 2016
(لوتش، تصوير: تيبو كامو)
+ الخط -

اختتمت في سهرة الأحد فعاليات مهرجان "كان" السينمائي، بتوزيع جوائز الدورة التاسعة والستّين. سهرة كان بطلها المخرج البريطاني كِن لوتش الذي أحرز فيلمه "أنا دانيل بلاك" على السعفة الذهبية، وهي ثاني مرة يحقق فيها هذا التتويج بعد عشر سنوات من تتويجه الأول.

تتويج لوتش له أبعاد مختلفة، فإضافة إلى المكانة الجديدة التي حققها باعتباره من القلة التي حازت الجائزة الأكبر في "كان" مرتين، فقد كان المخرج طوال الأسبوع محور جدل لاعتراضاته على قبول إدارة المهرجان عرض فيلم "بشمركة" لبرنار هنري ليفي، وإثارته لمسألة المعايير المزدوجة في التعامل مع الأفلام، ما جعل البعض يفكر في أن جرأة لوتش ستلعب ضده عند تقرير الجوائز.

الفيلم المتوّج لا يخلو هو الآخر من الجرأة حيث يروي قصة عاطل عن العمل وبحثه عن موارد لتأمين حياته. عمل ينتقد القيم النيوليبرالية التي تسيّر المجتمعات الحديثة، وهو ما لم يتردد في قوله حتى وهو في نشوة الفرحة بالتتويج الليلة على منصة "قاعة لوميير الكبرى" في كان.

في بقية الجوائز، حصل الإيراني شهاب حسيني على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "البائع"، لتنضاف جائزة "كان" إلى "برلين"، كما تحصّل نفس الفيلم على جائزة أفضل سيناريو والذي كتبه مخرجه أصغر فرهادي. أما جائزة افضل ممثلة فقد آلت إلى الممثلة الفلبينية جاكلين جوز عن دورها في فيلم "ما روزا".

عرف الحفل الختامي أيضاً تسليم السفعة الشرفية للممثل الفرنسي جان بيار ليو والتي جرى الإعلان عنها قبل انطلاق المهرجان، وحاز فيلم "العسل الأميركي" لـ أندريا أرنولد على جائزة لجنة الحكيم.

فيلم "علوش" للمخرج التونسي لطفي عاشور، وهو المشاركة العربية الوحيدة في المسابقات الرسمية لم يتوّج بسعفة، إذ أن الفيلم الإسباني "تايم كود" لـ خوانخو خيمينيز اختير أفضل فيلم قصير خلال هذه الدورة.

المساهمون