"شارات حمراء" لموظفي تعز للمطالبة بصرف الرواتب

13 يناير 2020
أزمة بسبب الرواتب المتأخرة (Getty)
+ الخط -
يواصل موظفو المكاتب التنفيذية في محافظة تعز جنوب غربي اليمن، رفع الشارات الحمراء منذ أمس الأحد، لمطالبة كافة المؤسسات الحكومية بـصرف مرتباتهم المتأخرة.

ودعا مجلس تنسيق النقابات ومنظمات المجتمع المدني (متين)، جميع العاملين في مختلف مرافق ومكاتب ومؤسسات الدولة في تعز، إلى تعليق الشارات الحمراء، اعتبارا من يوم الأحد وحتى نهاية الأسبوع، كفعالية أولى من أجل المطالبة بحقوقهم.

وفي السياق، أكد عضو لجنة المنتدى التربوي في محافظة تعز، عبد الجليل الشراري، أن التربويين شكلوا في وقت سابق لجنة للتخاطب مع قيادات المحافظة بشأن المرتبات المتأخرة، والعمل على إيجاد الحلول اللازمة "والتخفيف من معاناة المعلمين جراء عدم تسليم مرتبات ديسمبر/كانون الأول، وكذا الفوارق والعلاوات السنوية والتسوية، إلا أن السلطة المحلية لم تبد أي اهتمام أو تجاوب مع اللجنة، وتتعمد المماطلة في إيجاد حل لمشاكل المعلمين". مشيرا إلى أن المعلمين والتربويين نظموا مسيرة احتجاجية "للتنديد بتأخير صرف المرتبات والمماطلة من قبل الجهات المعنية من دون فائدة".

وأكد الشراري لـ"العربي الجديد"، أن اللجنة قررت تصعيد الاحتجاجات "برفع الشارات الحمراء لمدة أسبوع، وفي حال عدم الاستجابة، سنبدأ الإضراب الشامل عن العمل حتى يتم تنفيذ مطالب المعلمين وصرف رواتبهم ومستحقاتهم المتأخرة". لافتا إلى أن الحكومة التزمت في وقت سابق "بصرف مرتب شهر من الأشهر المتأخرة البالغة 11 شهرا من عامي 2017-2018، إلى جانب المرتبات التي يتم صرفها بانتظام". ولفت الشراري إلى أن عدد المعلمين في تعز الذين يطالبون بمرتباتهم يتجاوز 50 ألف معلم.

الموظف بمكتب إدارة الأشغال في تعز محمد الصبري، واحد ممن استجابوا لإعلان النقابات وبدأ بتعليق شارة حمراء للمطالبة بحقوقه. مشيرا إلى أن هذه الممارسة حق مشروع للموظفين، لا سيما وأن الحكومة لم تسلمنا رواتبنا ومرتباتنا المتأخرة من علاوات وتسويات وغيرها".

وأكد الصبري لـ"العربي الجديد"، أن العاملين في أغلب المكاتب التنفيذية، لم يستلموا رواتب العام الماضي، "في الوقت الذي تلتزم فيه السلطات المحلية والحكومة الصمت بشكل عام، ولا تعير أي اهتمام لمعاناة الموظفين وأسرهم".

ويطالب الموظفون الحكوميون بمرتباتهم المنقطعة منذ العام 2016، بالإضافة إلى العلاوات السنوية والتسويات والبدلات، فيما يطالب المعلمون براتب شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.
ويتكون مجلس تنسيق النقابات ومنظمات المجتمع المدني (متين) من عدد من المنظمات والنقابات، وهي نقابة المعلمين، نقابة المهندسين، نقابة الأطباء، نقابة الصيادلة، نقابة المحامين، نقابة الأشغال، ونقابة موظفي الضرائب، نقابة موظفي مستشفى الثورة ونقابة المتقاعدين، نقابة الأفران والمخابز، اتحاد العمال، اتحاد الجمعيات الحرفية والإلكترونية، اتحاد طلاب اليمن جامعة تعز، منسقية المهمشين، المجلس التربوي للتعليم الأهلي ومنظمة العدالة والإنصاف ومنظمة يمن حقوق.