"سناب تشات" يواجه اتهامات جديدة بالعنصرية

16 اغسطس 2016
ليست المرة الأولى (تويتر)
+ الخط -
لم تكد شركة "سناب تشات" تخرج من أزمة عنصرية سابقة حتى عادت الاتهامات لتطاردها من جديد هذا الأسبوع. إذ واجه تطبيق تبادل الصور والفيديو واسع الانتشار اتهامات جديدة بالعنصرية بعدما وضع فلاتر بشكل شخصيات آسيوية تسببت في موجة غضب عارمة.

وعجّ موقع "تويتر" بصور ومقاطع فيديو نشرها غاضبون تظهر فلاتر جديدة تتخذ شكل وجوه آسيوية بلون أصفر وأعين مغلقة وأسنان بارزة، اعتبرت عنصرية لأنها تتضمن الصورة النمطية الاستشراقية عن شكل الآسيويين.

وهي ليست المرة الأولى التي يقع فيها "سناب تشات" في فخ اتهامات بالعنصرية، كما أن توقيت الهجوم اعتبر سيئاً، حيث في وقت تواجه فيه "سناب تشات" أزمة وجود بسبب "إنستاغرام".

وتساءلت إحدى المغردات الغاضبات إذا ما كانت "سناب تشات" تدرك مدى ضرورة حذف هذا الفلتر، وقال مغرّد إن "هذا الفلتر من "سناب تشات" عنصري تماماً في نظري، وهاجمت ثالثة الفيلتر بشدة قائلة "ماهذا الفلتر الأصفر بحق الجحيم؟ الفلاتر العنصرية ليست شيئاً ظريفاً، عليكم مسحه".

وكان "سناب تشات" قد واجه اتهامات بالعنصرية حين نشر فلاتر سابقة تجعل البشرة السمراء والسوداء أكثر بياضاً، حيث تعمل فلاترها على تبييض لون البشرة وتنقيتها بشكل اعتبر تنميطاً للجمال وعنصرية ضد السود.

وقبل ذلك أثار "سناب تشات" الغضب والسبب مرة أخرى الفلاتر غير الموفقة، وكان ذاك حين نشر التطبيق فلاتر اعتبرها احتفاءً بشخصية بوب مارلي، لكن ردة الفعل جاءت عكسية عندما اعتبرها المعجبون قلة احترام للنجم العالمي الراحل.

ويأتي هذا الهجوم في وقت يعاني فيه "سناب تشات" من أسوء كوابيسه بعدما قام منافسه "إنستاغرام" بنسخ فكرة "الستوري" والمسح في غضون 24 ساعة، ما أفرغ جعبة التطبيق الأصفر من أسلحته الأقوى في المنافسة.

المساهمون