"رقابة" مصر: عرض ساويرس شراء حصة بـ"هيرمس" غير مكتمل

10 يونيو 2014
رجل الأعمال نجيب ساويرس (أرشيف/getty)
+ الخط -

قالت هيئة الرقابة المالية في مصر، إنّها ستطالب شركة هولندية، تابعة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، بتفاصيل حول عرض لشراء حصة بشركة "هيرميس" العاملة بمجال بنوك الاستثمار، والتي طال نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك ومسؤولين سابقين بالشركة اتهامات بالتلاعب في البورصة.

وأعلنت هيئة الرقابة المالية يوم الخميس الماضي أنّ شركة "نيو ايجيبت انفستمنت فاند بي.في" التابعة لساويرس ترغب في الاستحواذ على 17.82% من أسهم هيرميس، بسعر 16 جنيهاً للسهم.

وقال رئيس الهيئة شريف سامي في تصريح لوكالة "رويترز"، إنّ الهيئة ستطلب اليوم الثلاثاء من شركة "نيو ايجيبت"، استيفاء مزيدٍ من المتطلبات المتعلقة بعرض الشراء.

وأضاف سامي أنّ عرض الشراء الاختياري المقدم لنا من نيو ايجيبت الهولندية غير مكتمل، مشيراً إلى أنّ الهيئة ستطلب من الشركة استيفاء بعض المتطلبات المتعلقة بالعرض.

وأغلق سهم هيرميس أمس الإثنين في بورصة مصر عند 15.28 جنيه (2.13 دولار)، بارتفاع بلغت نسبته 5.5% عن إغلاق يوم الخميس الماضي، حيث تعطلت التداولات يوم الأحد لعطلة رسمية بالبلاد بمناسبة تنصيب وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، الفائز بالرئاسة في أوّل انتخابات عقب الانقلاب العسكري، في 3 يوليو/ تموز الماضي.

وقال ساويرس أمس الإثنين في أوّل تعليقٍ له على الصفقة " بعد الانتهاء من الاستحقاقين الأولين من خارطة المستقبل (اعتماد الدستور وانتخاب الرئيس) هذا هو أوّل استثمار كبير لنا في مصر".

لكنّ أحمد إبراهيم المحلل المالي، قال في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنّ "ساويرس يتحدث عن ضخ استثمارات في مصر، لكنّ في الحقيقة هي محاولة امتلاك كيان خارجي حصة ملموسة في شركة مصرية كبيرة تمتلك وتدير استثمارات بمليارات الدولارات محلياً وإقليمياً".

وكانت الانتخابات الرئاسية، هي الخطوة الثانية في خارطة المستقبل التي أعلن عنها السيسي بعد إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي.

والخطوة الثالثة والأخيرة من الخارطة هي الانتخابات التشريعية، التي يتوقع أنّ تجرى قبل نهاية العام.

وأضاف ساويرس في بيان صحافي "في هذه المرحلة يتم دراسة العرض من الرقابة المالية ولذلك لا يمكنني أنّ أعلق عليه، ولكنّ الشيء الوحيد الذي أود أنّ أقوله هو أن (الصفقة) تمثل برهاناً على ثقتنا في فريق إدارة هيرميس الشاب".

وهيرميس أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، وتمتلك العديد من الشركات وحصة في بنك الاعتماد اللبناني وتعمل في أسواق مصر والسعودية والإمارات والكويت والأردن ولبنان وعمان وقطر.

وتولى فريق جديد إدارة مجموعة هيرميس في أواخر العام الماضي، بعد استقالة الرئيس التنفيذي المشارك حسن هيكل المتهم مع علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك الذي أطاحته ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

وتنص اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال، على أنه يتعين على الهيئة أنّ تعلن خلال يومين من تاريخ إيداع مشروع عرض الشراء اعتماد مشروع العرض من عدمه.

وكان ساويرس قد سعى في عام 2012، مع مجموعة بلانيت للاستثمار المصرية للاستحواذ على هيرميس، ولكنّ الصفقة توقفت آنذاك ولم تكتمل، بعد أنّ طالبتها هيئة الرقابة المالية بتقديم عرض جدي والإفصاح عن هيكل المساهمين في الشركة صاحبة عرض الاستحواذ.

وقال مسؤولون في هيئة الرقابة المالية في أغسطس/آب 2012، إنّ الهيئة أحالت للنيابة مخالفات باتباع بلانيت للاستثمار ممارسات تضر بالسوق، لاسيّما أنّ بياناتها المتكررة آنذاك عن عرض الاستحواذ، تسببت في ارتفاع غير مبرر لأسهم هيرمس.

وحسب الرئيس الحالي لهيئة الرقابة المالية، فإنّ الهيئة طالبت أيضا شركة "بلتون" المصرية العاملة في مجال بنوك الاستثمار، استيفاء مزيد من المتطلبات المتعلقة بعرض شراء حصة تبلغ 2.18%.

وقال رئيس هيئة الرقابة المالية، لرويترز إنّ اعتماد عرض الشراء المقدم من الشركة التابعة لساويرس و"بلتون" أو رفضه سيتم خلال 48 ساعة، مشيراً إلى أنّ ذلك يتوقف على أن يكون "مستوفياً جميع الأوراق والبيانات المطلوبة".

الدولار = 7.15 جنيه مصري.

المساهمون