"حماس" و"الشعبية" ترفضان مواقف عضو مركزية "فتح" حسين الشيخ

09 يونيو 2020
+ الخط -
دانت "حركة المقاومة الإسلامية" (حماس)، اليوم الثلاثاء، تصريحات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ حول منع عمليات المقاومة في الضفة الغربية المحتلة.

وقال الناطق باسم "حماس" حازم قاسم، في تصريح وزع على وسائل الإعلام، إنّ "ذلك يؤكد من جديد أن قيادة السلطة لم تغير سياستها في التعامل مع الاحتلال برغم إعلانها وقف التنسيق الأمني".

ولفت إلى أنّ "هذه التصريحات استمرار لرهان السلطة على العلاقة مع الاحتلال وعدم جديتها في تبني أي استراتيجية مواجهة لمشروع الضم"، موضحاً أنّ استمرار تبني قيادة السلطة لخطاب وسلوك سياسي "بعيداً عن الإجماع الوطني، يضعف قدرة الحالة الفلسطينية على مواجهة التحديات، ويعطي الاحتلال والإدارة الأميركية قدرة أكبر على تمرير مخططاتهم".

ودعا السلطة إلى تطبيق قراراتها بوقف التعامل مع الاحتلال وتطبيق ذلك على الأرض، ووقف ما أسماه "سلوكها المتفرد"، و"الاقتراب من حالة الإجماع الوطني الداعية لتبني استراتيجية مواجهة يشارك فيها الكل الوطني".

وفي السياق ذاته، قالت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" إنّ تصريحات الشيخ لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تثبت استمرار نهج السلطة، وإن قرار "التحلل من اتفاقيات أوسلو وقطع العلاقة مع الاحتلال" لا يعني بالنسبة لها القطع النهائي مع اتفاق أوسلو، وأنه يُمكن العودة عنه إذا ما تم تحريك توقيت قرار الضم أو تأجيله.

ولفتت الشعبية، في بيان، إلى أنّ إصرار الشيخ على أن الأجهزة الأمنية "ستستمر في محاربة الإرهاب، وأنها سوف تمنع العنف والفوضى، ولن تسمح بإراقة الدماء، واعتبار ذلك قراراً استراتيجياً هو اعتراف ضمني بأنه لا مغادرة لهذا النهج، وأن السلطة وأجهزتها الأمنية ستواصل ملاحقة المقاومة والمقاومين".​