"جيش سورية الجديد": "نهاية المرحلة الأولى" من معركة البوكمال

أحمد حمزة

avata
أحمد حمزة
29 يونيو 2016
9E34121E-2565-46B9-AB01-34C8C6562BF2
+ الخط -
أعلنت قيادة "جيش سورية الجديد" الذي أحرز صباح اليوم الأربعاء، تقدماً على حساب تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بمدينة البوكمال في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، أن "المرحلة الأولى انتهت في المعركة التي أطلقها مساء أمس للسيطرة على البوكمال"، فيما ذكرت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم، أن مسلحي الأخير استعادوا المناطق التي خسروها بهجومٍ معاكس.

وذكر بيانٌ صادر عن قيادة "جيش سورية الجديد"، تم نشره على الصفحة الرسمية في "فيسبوك"، للفصيل الذي يقاتل مدعوماً من طيران التحالف الدولي، أن "الهجوم نجح في اختراق نوعي وعميق داخل منطقة البوكمال تقدمت القوات من خلاله على عدة نقاط، وحالياً القتال والاشتباكات الشرسة مستمران، ويحافظ جيش سورية الجديد على السيطرة على بادية البوكمال وحاوي البوكمال".

من جهتها، نقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث باسم "الجيش"، مزاحم السلوم، أن قواته انسحبت إلى الصحراء، وأن المرحلة الأولى من الحملة انتهت. فيما تحدثت وكالة "أعماق" التابعة لـ"داعش"، عن "فرار مسلحي المعارضة من كامل منطقة الحزام قرب البوكمال، وأن مقاتلي الدولة الإسلامية يتابعون ملاحقتهم في المناطق الصحراوية"، مشيرة إلى أن هجوم التنظيم المعاكس أدى لـ"مقتل 40 عنصرا من المعارضة السورية وأسر 15".

وكان مقاتلو "جيش سورية الجديد" قد سيطروا صباح اليوم على مطار الحمدان العسكري الواقع غربي مدينة البوكمال، إضافة إلى قريتي المشاهدة والسكرية، وذلك بعد ساعاتٍ من إعلانهم بدء المعركة، والتي قالوا إنها تهدف لطرد "داعش" من مدينة البوكمال الحدودية مع العراق. 
هذا وأكدت مصادر محلية في دير الزور لـ"العربي الجديد"، أن القوات المهاجمة تسعى لتطويق المدينة، ولم تستبعد أن يطول أمد هذه المعارك، والتي تدور رحاها في مناطق صحراوية مكشفوفة، تمرس مسلحو التنظيم على القتال فيها.

وشكلت سيطرة "داعش" على البوكمال منتصف سنة 2014، أهمية كبيرة للتنظيم، وتزامنت حينها مع إعلان المتحدث باسمه أبو محمد العدناني "الخلافة الإسلامية"، واختصار اسم التنظيم من "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، ليقتصر الاسم على "الدولة الإسلامية" فقط.

ذات صلة

الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.