"جودة التعليم" على مقصلة "السياسة"

20 ابريل 2014
+ الخط -
 قررت جامعة القاهرة أن يكون يوم الأربعاء الموافق 23 أبريل/نيسان الحالي هو آخر أيام محاضرات العام الجامعي الحالي في الكليات النظرية.

وذكر بيان رسمي صادر عن الجامعة اليوم، الأحد، أنه تم الاتفاق مع عمداء الكليات على تقديم موعد الامتحانات لتبدأ يوم الثالث من  مايو/ أيار المقبل، على أن تنتهي جميع الامتحانات بحد أقصى يوم 22 مايو/ أيار، وأرجع البيان السبب إلى "الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد في المرحلة الحالية".

جاء هذا البيان بعد إصدار تعليمات من عمداء الكليات النظرية في اجتماعهم أمس في كليات الإعلام والآداب لإلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني (الميدترم)، وإلغاء التقييم على مسألة الحضور والغياب في المحاضرات العملية (السكشن)، فضلاً عن تقديم مواعيد امتحانات طلاب الدراسات العليا، وسط استياء بالغ من اتحاد طلبة جامعة القاهرة، وطلاب الدراسات العليا الذين حرموا من الحصول على قسط تعليمي يتناسب مع هذه المرحلة.

واستنكرت فاطمة رجب - أمين اللجنة الثقافية في اتحاد طلاب جامعة القاهرة - اتخاذ قرارات سياسية تضر الجامعات بشكل متكرر عبر تأجيل الفصل الدراسي الثاني لمدة شهر، ثم إعطاء إجازة امتحانات لمدة أسبوع، ثم إلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني بالنسبة إلى طلاب نظام الساعات المعتمدة، وإضافة درجاتها إلى الامتحان النهائي بشكل يخالف مواصفات الجودة داخل تلك الكليات، وأخيراً تقديم مواعيد الامتحانات.

ومن المقرر أن تضع الكليات الجداول النهائية للامتحانات الثلاثاء المقبل، وإعلام الطلاب بأماكنها وتوقيتاتها المحددة، على أن يكون التواصل مع أعضاء هيئة التدريس بهدف أداء الامتحانات في ما تم تدريسه بالفعل للطلاب خلال هذا الفصل.

وأكد د. جابر نصار - رئيس جامعة القاهرة - أن مجلس الجامعة، في اجتماعه الأسبوع المقبل، سيناقش كل الترتيبات الخاصة بعقد الامتحانات في ما يتعلق بتجهيز قاعات الامتحانات وأعمال "الكنترول" وتأمينها.

المساهمون