"جرش 30" ينطلق بمغنّاة تتغنّى بالأمان في الأردن

عمّان

محمود الخطيب

DC5CEFBA-78CD-4212-ADF3-54BC570822DE
محمود الخطيب

عمان ــ محمود الخطيب

23 يوليو 2015
1350EA17-E430-4802-ABD9-65BAF3FC845B
+ الخط -
انطلقت، مساء اليوم الخميس، في مدينة جرش الأثرية (48 كلم شمال العاصمة الأردنية عمان)، فعاليات الدورة الثلاثين من مهرجان جرش للثقافة والفنون، بمغناة "هذا الحمى"، بحضور رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور الذي رعى، مندوباً من العاهل الأردني، انطلاق الفعاليات التي تستمر في المدينة العتيقة حتى بداية شهر أغسطس/ آب المقبل.

وقدم الفنانون ديانا كرزون وأسامة جبور وغادة عباسي وسليمان عبود وهيفاء كمال ومصطفى شعشاعة، مغناة "هذا الحمى"، من كلمات الشاعر محمد راشد الحنيطي وألحان وتوزيع الدكتور أيمن عبد الله. وشارك في المغناة بدور الرواة الفنانة عبير عيسى والفنان هشام هنيدي. وتتحدث المغناة عن الأردن الصامد في وجهِ الأنواءِ والمحنِ التي عرفَتها المنطقةُ خلالَ تاريخِها الحديث، وتعرفُها اليوم في لحظتِها المعاصرة، في ظل الأحداث السياسية المتأزمة التي تمر بها الدول المحيطة بالأردن، حيث يوجّه المهرجان رسائل سياسية وتطمينية مباشرة عن تمتع الأردن باستقرار سياسي واقتصادي واجتماعي خاص.

وقال رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش عقل بلتاجي، في كلمته، إن مهرجان جرش يحلُّ هذا العام شاباً في الثلاثين من عمرهِ المديدِ بالفرحِ والألق، مضيفاً: ثلاثونَ دورةً من المهرجانِ عرفَتها هذه المدينةُ الجميلةُ التي تجمعُ عمقَ التاريخِ بطيبِ الحاضرِ، لتقدّم في هذه الدورة قيمةً مضافةً كبرى لأسسِ الفنِ والفكرِ والأدبِ التي يواصلُ المهرجانُ تقديمَها سنوياً، حتى باتَ اليومَ واحداً من أبرزِ مهرجاناتِ الثقافةِ والفنونِ في المنطقةِ والعالم.

وأضاف بلتاجي: نُدركُ ونحنُ نفتتحُ مهرجانَ جرش حجمَ النارِ والدمارِ الذي يتنازعُ منطقتَنا العربيةَ، ويزرعُ الحزنَ والأسى والخوفَ في قلوبِ الناس، فإننا نسعى من خلالِ وجودِ هذا المهرجان، بشكلهِ ومضمونهِ، إلى تكريسهِ مصدراً لتوسيعِ آفاقِ المعرفةِ أمامَ الناسِ من خلالِ مضاميِنه المعرفيةِ والفنيّةِ الراقية، التي تعكسُ الإبداعَ الإنسانيّ وما ينطوي عليه من تنوّعٍ، وترتقي بالذائقةِ العامةِ لتنعكسَ إيجابياً على السلوكِ الفرديّ والجماعي، فذلكَ يمثلُ رافعةً حضاريةً لبناءِ الأوطانِ والإنسان، نقاومَ بها من يزرعونَ الدمارَ والخرابَ حولَنا، باسم الدين، ودينُنا الذي يبغي إعمارَ الأرضِ منهم براء.

ويشارك في دورة هذا العام نجوم غناء أردنيون وعرب، منهم عمر العبداللات ونانسي عجرم وعبدالله الرويشد ويارا وغادة عباسي وهاني متواسي ومايا دياب، فضلاً عن فرق فلكلورية عربية وعالمية. ويتيح المهرجان لزواره التجوّل في معارض وأركان ثابتة تتعلّق بالطفل والمشغولات اليدوية.

اقرأ أيضاًمهرجان جرش ينطلق الليلة وسط منطقة ملتهبة

دلالات

ذات صلة

الصورة
تعرض عدد من الحجاج لضربات شمس أو جلطات دماغية بسبب ارتفاع الحرارة والتعب 16 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تسبّبت وفاة وفقدان عشرات من حجاج الأردن بمكة المكرمة في حزن وغضب وجدل واسع على منصّات التواصل الاجتماعي وفي الرأي العام الأردني.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
زيد أبو يمن تأهل مؤخراً لأولمبياد باريس (الأولمبية الأردنية/Getty)

رياضة

توج البطل الأردني، زيد أبو يمن مسيرة 25 عاماً في لعبة كرة الطاولة التي عشقها ومارسها منذ نعومة أظفاره بصعود تاريخي إلى أولمبياد باريس 2024.

الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
المساهمون