"تحوّلات مجتمع المعرفة": هويات واستحمار إلكتروني

08 مايو 2016
نجلاء الزين/ لبنان
+ الخط -

"مجتمع المعرفة" مصطلح استعمل كشعار لسنوات في تونس ضمن الدعاية السياسية. بعيداً عن هذا الاستعمال، فهو مقاربة تعتمدها الكثير من المجالات العلمية كعلوم الاتصال والفلسفة وعلم الاجتماع والمستقبليات لتوصيف المجتمعات الحديثة التي تحوّلت فيها المعلومة إلى قيمة معيارية.

"تحوّلات مجتمع المعرفة" هو عنوان الندوة الفكرية التي نظّمها "مخبر الفيلاب" في تونس من الخامس إلى السابع من أيار/ مايو الجاري في "قاعة محمود المسعدي" في "كلية 9 أفريل" في تونس.

شارك في الندوة باحثون في الفلسفة وعلوم الاتصال وعلم الاجتماع، وكذلك مدوّنون وفنّانون. كان أوّل نشاط مائدة مستديرة بعنوان "المدوّن من الثورة إلى اليوم- أي دور؟"، أدارها أستاذ الفلسفة في الجامعة التونسية الطاهر بن قيزة، وشارك فيها الشاعر علي سعيدان، والمدونة والكاتبة لينا بن مهني والصحافية شهرزاد عكاشة والباحث في الأنثروبولوجيا الأمين البوعزيزي.

الجلسة الأولى، خصّصت لمحور "مجتمع المعرفة وسؤال المستقبل"، وشارك فيها الباحث التونسي جوهر الجموسي بمحاضرة "تجليات مجتمع إنترنت المستقبل"، ووليد الرحموني بـ "التنمية في مجتمع المعرفة"، كما حاضر الباحث اللبناني نديم منصوري من خلال "سكايب" حول كتابه "الاستحمار الإلكتروني".

تضمّن اليوم الثاني، جلسة بعنوان "مجتمع المعرفة وسؤال الصورة" تناولت فيها الباحثة إشراق بن إسحاق "الجماعات الإرهابية ومواقع التواصل الاجتماعي"، وألقت الباحثة سعاد الزريبي محاضرة بعنوان "الصورة الكريستال".

خصّصت الجلسة الأخيرة، أمس، لمحور "مجتمع المعرفة وأسئلة الهوية والحيرة"، حيث حاضرت سارة بن حسني حول "بناء الهوية الفوتوغرافية في تونس" وتحدثت نزيهة مصباح عن "التمثل السوسيوثقافي للهوية الافتراضية"، فيما اختتم الندوة الطاهر بن قيزة بمحاضرة "مجتمع المعرفة والمستقبل".

المساهمون