"المهمة روزفلت".. مقاعد متحركة تغزو وسط القاهرة

25 فبراير 2015
العرض العالمي "المهمة روزفلت" في باريس (دي كاف)
+ الخط -

أعلن مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي كاف) في مصر عن إطلاق نسخة محلية من العرض الفني العالمي "المهمة رزفلت" في شوارع القاهرة في دورته المقرر عقدها العام الجاري.


وقال المهرجان إن العرض سيتم تقديمه ضمن برنامج "روح المدينة"، موضحاً أن "المهمة روزفلت" عرض جماعي يدعو الجمهور من أصحاب المقاعد المتحركة إلى المشاركة في الفعالية.

وفي "المهمة روزفلت" يغزو 20 شخصاً شوارع القاهرة على مقاعد متحركة، ومن خلال العرض الفني الذي يقدمه المشاركون يتم تذكير الجمهور والمارة بدورهم بحقوق ذوي الحاجات الخاصة وكونهم جزءاً من البناء المجتمعي.


وتهدف التجربة لتخطيط المدن بشكل جديد من خلال عرض جذاب يحمّس الجمهور على المشاركة والتفاعل، وخاصة الجمهور الذي يستخدم المقاعد المتحركة، والذي يتحول مع العرض إلى ما يشبه مجموعات من الفرق المقاتلة، يستخدمون مركبة واحدة في حرب مبهجة وممتعة لغزو المدينة.

ومهرجان "دي كاف" هو المهرجان المصري الدولي الوحيد الذي يقدم الفنون المعاصرة بتخصصاتها المختلفة، ويقام في الفترة بين 19 مارس/آذار و9 أبريل/نيسان من كل عام، وتقام فعالياته في مواقع مختلفة في منطقة وسط البلد بالقاهرة، ويقدم عروضاً محلية وعربية وأجنبية تتضمن فنون الموسيقى والمسرح والرقص المعاصر والفنون البصرية والسينما.

ووفق الإحصائيات الرسمية فإن نحو 10 في المئة من المصريين لديهم نوع من الإعاقة؛ وثلثهم من الأطفال، والعديد منهم ليس لديه الإمكانيات اللازمة للحصول على خدمات إعادة التأهيل، كما أن التنقل في العاصمة المصرية بالكرسي المتحرك يعد تحدياً كبيراً، سواء في الشوارع أو في وسائل النقل العام، كما أن معظم الشوارع والمباني لا توفر ممرات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وطلب المهرجان عبر موقعه الإلكتروني من متبرعين ومتطوعين توفير مبلغ 2600 دولار أميركي يساعد فعلى شراء 20 مقعداً متحركاً لإقامة عرض "المهمة روزفلت"، موضحاً أنه سيتم التبرع بها لاحقاً لـلمؤسسة الخيرية "قدرات مصرية" لتوزيعها على من يحتاج إليها من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال المهرجان إن "المهمة روزفلت" تهدف إلى عبور الحيز الحضري العادي وخلق طريق جديد وترك أثر واضح، والكرسي المتحرك هو الأداة لتفعيل هذا المشروع، بل إنه دلالة على فكرة الاختلاف التي من خلالها سيتم غزو دروب المدينة.

ويتجاوز برنامج "روح المدينة" التابع لمهرجان "دي كاف" فكرة تنظيم الفعاليات في المراكز الثقافية الثابتة والمسارح المعروفة بمنطقة وسط البلد، ليفتح آفاقاً جديدة من خلال تحويل الشارع ومواقع غير تقليدية مثل المباني التاريخية، وواجهات المحال، والأزقة، وأسطح المنازل إلى مساحات لتقديم العروض الفنية والفعاليات، إضافة إلى تقديم أعمال فنية تجمع بين الجمهور والفنانين.

دلالات
المساهمون