"الكونكاكاف" يكشف نظامه المعدل للتأهل لمونديال قطر 2022

28 يوليو 2020
حققت المكسيك لقب كأس الكونكاكاف الأخير (روبن آلام/Getty)
+ الخط -

كشف اتحاد أميركا الشمالية لكرة القدم "الكونكاكاف"، عن النظام المعدل من أجل التأهل لبطولة كأس العالم، التي ستقام في قطر 2022 لأول مرة في تاريخ الشرق الأوسط، بعدما تأثر النظام المعتاد بسبب أزمة فيروس كورونا، الذي تحول إلى وباء خطير.

وقام "الكونكاكاف"، الذي يشارك فيه 35 منتخباً، بتقسيم النظام الجديد إلى 3 أدوار، على أن يقام الدور الأول في شهر أكتوبر/تشرين الأول، ونوفمبر/تشرين الثاني المقبلين، بين المنتخبات أصحاب التصنيف من السادس حتى 35 وفقاً لتصنيف يوليو الحالي.

وتقسم المنتخبات إلى ست مجموعات، تضم كل منها خمسة فرق، فيما ينطلق الدور الثاني في مارس عام 2021، حيث يلعب أصحاب الصدارة في المجموعات الست لتحديد المتأهلين إلى الدور الأخير، في حين سينضم الفائزون في الدور الثاني إلى أعلى خمسة منتخبات تصنيفا في "الكونكاكاف"، وهي المكسيك والولايات المتحدة، وكوستاريكا، وجامايكا وهندوراس.

ويقام الدور الأخير بنظام الذهاب والإياب على أن يلعب كل منتخب 14 مباراة، فيما يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من الدور الأخير، الذي ينطلق في يونيو حزيران 2021، إلى نهائيات كأس العالم، في حين يخوض صاحب المركز الرابع التصفيات العالمية التي تقام في يونيو 2022.

 

 

وقال فيكتور مونتالياني رئيس الكونكاكاف في مؤتمر عبر تقنية الفيديو، إن النظام الجديد به خطة بديلة من بينها إعادة تحديد مواعيد لمباريات خلال فترة التوقف الدولي للاتحاد الدولي "فيفا" لو حدث أي أمر متعلق بفيروس كورونا.

وأضاف "لقد وضعنا بعض الآليات التي تساعدنا على اللجوء لبدائل لو كنا بحاجة إلى ذلك. لكن إذا بدأ عام 2021 مثل 2020 فاعتقد أن عالم كرة القدم يجب عليه إعادة التفكير في بدائل وليس الكونكاكاف فقط".

المساهمون