"الغذاء العالمي" يواجه أصعب تحدٍّ منذ الحرب العالمية الثانية

21 فبراير 2015
البرنامج يواجه خمس أزمات إنسانية في آن واحد (Getty)
+ الخط -
قالت رئيسة برنامج الغذاء العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة "أرثارين كوزين"، إن برنامج الغذاء العالمي، يواجه أصعب تحدٍّ له منذ الحرب العالمية الثانية، وذلك من خلال بذل الجهود لمعالجة خمس أزمات إنسانية متواصلة في آنٍ واحدٍ في مناطق مختلفة من العالم.


وأوضحت "كوزين" في مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس، أن برنامج الغذاء العالمي، ومنظمات إنسانية أخرى تقوم حاليًا بعمليات إغاثة واسعة، بخمس أزمات في سورية والعراق وجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان، إلى جانب وباء إيبولا في غرب أفريقيا.

وأشارت "كوزين" إلى أنهم يجرون تحضيرات لمساعدات غذائية محتملة واسعة النطاق، بسبب عدم الاستقرار السياسي المتزايد في كل من اليمن وأوكرانيا وليبيا ونيجيريا، مضيفة أن مطالب المساعدات يفوق حجم التبرعات، ونتيجة لذلك خفّض البرنامج 30 في المائة من المساعدات الغذائية في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، عن ستة ملايين سوري في الداخل والخارج.

وأكدت "كوزين" أن البرنامج بحاجة إلى 133 مليون دولار، مساعدات عاجلة لسورية، إضافة إلى 102 مليون دولار لمواصلة تقديم المساعدات الغذائية في المنطقة خلال الأشهر المقبلة.

كما طالبت "كوزين" المانحين بتوفير الأموال اللازمة لتلبية الاحتياجات الإنسانية، للسكان الذين سيتركون منازلهم مع بدء العملية العسكرية المرتقبة ضد تنظيم داعش في مدينة الموصل العراقية.