"العمال".. بلطجية الإدارة ضد الطلاب في هندسة القاهرة

08 مايو 2014
استمرار الحراك الطلابي في مصر (Getty)
+ الخط -

واصل طلبة كلية الهندسة جامعة القاهرة ظهر اليوم الخميس، احتجاجهم ضد إدارة الكلية، التى حولت عدداً منهم للتحقيق، وطالبوا بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، رافضين ما وصفوه بمحاولات الإدارة أمس لفض اعتصامهم بالقوة عبر الاستعانة بعاملات من الكلية افتعلن صداماً مع الطلاب، وأطلقن الشتائم والسباب والردح.
وقال رئيس اتحاد طلبة كلية الهندسة عبد الرحمن عبد الناصر "إن عدد المحولين للتحقيق بلغ 17 طالباً، على خلفية قيام إدارة الكلية بغلق أبواب الكلية مما عرّض بعض الطلاب للاعتقال، في فعاليات طلاب ضد الانقلاب أمام الجامعة، فضلاً عن فصل طلاب من المحولين للتحقيق من المدينة الجامعية، مشيراً إلى أنه التقى مع عميد الكلية بالأمس واليوم، ووعده بتحويل العاملات والعمال الذين تشاجروا مع الطلاب أمس لفض اعتصامهم إلى التحقيق.

هتافات الطلاب اليوم كانت ضد إدارة الكلية، وذلك بعد فصل اثنين من الطلاب المحولين للتحقيق من المدينة الجامعية، "الحرية للطلاب"،  رافعين لافتات تطالب بـ "إقالة إدارة كلية الهندسة".
كما وزع الطلاب بياناً جاء فيه "لم نعد نحتمل، كفانا سكوتا وتفريطا في حقوقنا، حينما قامت الإدارة بتحويل عدد من الطلاب للتحقيق، وقامت بفصل أحد الطلاب سنتين خلال الفصل الدراسي السابق، واستمرت في الفصل الدراسي الثاني في سياسة فصل الطلاب، واليوم حولوا عمال الكلية لبلطجية، وأرسلوهم لضرب الطلاب ما أدى لإصابة بعض الطلاب".
يقول أحد شهود العيان على واقعة فض الاعتصام أمس –فضل عدم ذكر اسمه- أن الطلاب أثناء نصب الخيام، في فترة الراحة للمحاضرة الرابعة، فوجئوا بنحو 15 عاملاً من عمال الكلية، في مقدمتهم سيدتان، يصرخن ويستخدمن أيديهن في دفع الطلاب، ثم قام أحد العمال باستخدام حديدة من داخل مبني الإدارة، وضرب أحد الطلاب الذين نصبوا الخيام دون معرفة السبب، وتجمعوا على طالب آخر وضربوه بقوة.
يضيف "أحد العمال صعد فوق سيارة وكسر زجاجها، وأمام رؤية الطلاب لهذه البلطجة وإصابة عدد من الطلاب تجمع الطلاب ناحية العمال للنيل منهم، وفجأة وجدنا 40 فرداً أمنياً "بودي جارد"، جاءوا للفصل بين الطلاب والعمال"، وتم فض الاعتصام الساعة الرابعة عصر أمس، بعد وعد من العميد بالتحقيق في الأمر، خاصة بعد أن صور الطلاب فيديوهات لتعدي العاملات والعمال على الطلاب.

المساهمون