"العربي الجديد" يطلق أول خارطة تفاعلية للمضربين بسجون مصر

20 أكتوبر 2014
+ الخط -

أطلق "العربي الجديد" أول خدمة تفاعلية من نوعها، لتوثيق إضراب العشرات من المعتقلين في السجون المصرية، والمتضامنين معهم، عن الطعام، وتسجيل ومتابعة الأخبار الخاصة بالمضربين من المعتقلين والمتضامنين معهم.

وبدأت الخدمة بتوثيق أكثر من 223 ألف ساعة إضراب، نفذها 1274 معتقلاً ومتضامناً، وذلك حتى الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش من اليوم، الإثنين.

وتهدف الخدمة إلى التوعية بقضية المعتقلين والمضربين عن الطعام في معركة "الأمعاء الخاوية"، والذين سجل بعضهم أرقاما قياسية في عدد أيام إضرابه، وفي مقدمتهم المعتقل، محمد صلاح سلطان، الذي يعد صاحب أطول إضراب في السجون المصرية، حيث بلغ عدد أيام إضرابه حتى اليوم، الإثنين، 267 يوماً.

باب للتضامن


وتتمثل الخدمة، التي انطلقت عبر موقع "العربي الجديد"، مساء أمس، الأحد، في خارطة تفاعلية، تعرض بيانات المضربين بكل سجن من السجون المصرية، مع تسجيل عدد ساعات إضراب كل منهم، بالإضافة إلى التعريف ببعض المعتقلين المضربين.

وتعتمد الخدمة في رصد أسماء وأعداد المضربين داخل السجون والمعتقلات، وعدد ساعات إضرابهم، على التقارير، التي أصدرتها منظمات حقوقية مصرية موثوقة.

كما تفتح بابا لتسجيل التضامن مع المعتقلين المضربين، وتوفر للمتضامنين إمكانية إضافة أنفسهم على خارطة الإضراب التضامني، مع تقديم إجمالي عدد ساعات إضرابهم.

وكذلك، فإنه في إمكان زوار الموقع المساعدة في التعريف بمعتقلين مضربين، عن طريق إبلاغ الموقع عن أية حالات إضراب داخل السجون، ليتم التأكد منها وإضافتها إلى الخدمة.

ويضرب 197 معتقلا في السجون عن الطعام، حيث بلغ عدد أيام إضرابهم 6667 يوماً، بإجمالي عدد ساعات إضراب 160021 ساعة، فيما وصل عدد المضربين عن الطعام تضامنا مع المعتقلين 1076 متضامناً، بلغ عدد أيام إضرابهم مجتمعة 2631 يوما، بإجمالي عدد ساعات إضراب تضامني 63159 ساعة.


تضامن مع المعتقلين المضربين في مصر:
خارطة الأمعاء الخاوية