"العربي الجديد" يرصد بدء تهجير أهالي بلدات جنوب دمشق

03 مايو 2018
حافلات تهجير أهالي بلدات جنوب دمشق (العربي الجديد)
+ الخط -

بدأ بعد ظهر اليوم الخميس، تهجير الدفعة الأولى من بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم، جنوب العاصمة السورية دمشق، نحو الشمال السوري، بعد اتفاق مع روسيا.

وقال الناشط الإعلامي في جنوب دمشق، أيهم العمر، لـ"العربي الجديد"، إن "32 حافلة تقل أكثر من 3 آلاف مقاتل من الجيش الحر مع عائلاتهم خرجت من البلدات بانتظار انطلاقها إلى الشمال السوري. بين الخارجين مدنيون يرغبون في مغادرة المنطقة التي ستسيطر عليها قوات النظام، وتنتشر فيها الشرطة الروسية".

وأشار إلى أن "عملية الإجلاء ستستمر أربعة أيام، يخرج خلالها نحو 20 ألفاً، ويمكن أن يتم تمديدها حتى يخرج جميع الراغبين في الخروج".

وعرض التلفزيون السوري الرسمي لقطات لحافلات وصلت إلى منطقة بيت سحم، وتتحرك عبر شوارع ضيقة، وقد أحاط بها جنود، بينما بدت على المباني الإسمنتية المحيطة آثار الحرب.

وذكر التلفزيون الحكومي أنه "من المتوقع أن يغادر نحو خمسة آلاف مقاتل وأسرهم إلى مناطق تحت سيطرة المعارضة في شمال سورية، بعد مجموعة سابقة غادرت بالفعل يوم الإثنين الماضي".

وجرى التوصل إلى الاتفاق إثر مفاوضات بين وجهاء من البلدات الثلاث من جهة والروس والنظام من جهة ثانية، ويقضي بخروج الراغبين من المقاتلين وأفراد عائلاتهم وتسوية أوضاع من اختار البقاء.

تهجير أهالي بلدات جنوب دمشق (العربي الجديد) 

تهجير أهالي بلدات جنوب دمشق (العربي الجديد) 
المساهمون