"الصحة العالمية" تطلق برنامجاً لتقوية الرعاية الصحية الأولية بالأردن

17 ابريل 2019
+ الخط -
أطلقت منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الأردنية برنامجاً مفتوحاً، هدفه تقوية الرعاية الصحية الأولية في الأردن عن طريق زيادة عدد أطباء الأسرة.

وقال وزير الصحة الأردني، غازي الزبن، اليوم الأربعاء، في كلمة له بالمناسبة، إنه تم اتخاذ جميع الترتيبات والمتطلبات اللازمة لإطلاق هذا البرنامج، مضيفا أنه سيلتحق بالبرنامج حوالي47 طبيبا عاما من مديريات الشؤون الصحية في محافظات المملكة، هم نواة البرنامج وباكورة انطلاقته.

وأكد الزبن على الدور الحيوي لأطباء الأسرة في الرعاية الصحية الأولية وتعزيزها، لافتا إلى النقص في عدد هؤلاء الأخصائيين.

وبيّن أنّ من شأن برنامج تدريب الأطباء العامين في مجال طب الأسرة رأب الفجوة وتلبية الاحتياجات من الأطباء الذين يحصلون على التدريب العلمي والعملي في مجال طب الأسرة.

وأشار إلى أنّ برنامج التدريب يتميز باعتماده على أساليب معاصرة توظفُ فيها التكنولوجيا في خدمة الطب والتدريب عن بعد، مما يعطي البرنامج قيمة مضافة لما يختصره من جهد ووقت وكلفة مادية.

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن، الدكتورة ماريا كريستينا بروفيلي، إن برنامج التدريب عن بعد يساعد الأردن على إيجاد جيل جديد من الأطباء العامين الذين سيسهمون في تقوية الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، ما يسهل الطريق نحو نظام صحي أكثر إنصافا.

ويهدف البرنامج وفق المنظمة إلى"اتخاذ خطوات عملية لتقوية الرعاية الصحة الأولية، بشكل خاص ومحدد عن طريق زيادة عدد أطباء الأسرة العاملين في الرعاية الأولية".