"الصحة العالمية" تدعو إلى تدابير عاجلة لمكافحة "كورونا"

31 مايو 2014
طالبت المنظمة بتحسين سياسات الوقاية من العدوى(فرانس برس/Getty)
+ الخط -

دعت منظمة الصحة العالمية إلى ضرورة اتخاذ تدابير عاجلة بشأن فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وذلك بعد اجتماع عقده أعضاء لجنة الطوارئ يوم أمس الجمعة، لمناقشة المعلومات المقدمة من الدول الأعضاء المتضررة من الفيروس.

وقال مساعد المديرة العامة للأمن الصحي في المنظمة، كيجي فوكودا، إن "اللجنة خلصت إلى أن الشروط الطارئة الصحية العمومية التي تثير قلقاً دولياً لم تتوفر حتى الآن". وأضاف "عندما تم التحقق من جميع البلدان، رأينا بوضوح أنه لا يوجد الآن أي دليل على عدوى تجتاح المجتمع". مع ذلك، أعربت اللجنة عن "قلقها" من أن "الوضع قد اشتد، وتركزت الشواغل التي تقلقها على الزيادة الشديدة مؤخراً في الحالات، وعلى مواطن الضعف المنتظمة في مجال الوقاية من العدوى ومكافحتها، وإمكانية تصدير الحالات إلى البلدان سريعة التأثر بوجه خاص".

وحثت اللجنة المنظمة والدول الأعضاء على "اتخاذ خطوات فورية من أجل تحسين السياسات الوطنية الخاصة بالوقاية من العدوى ومكافحتها، وتنفيذ هذه السياسات في مرافق الرعاية الصحية في البلدان كلها". كذلك، دعت إلى "دعم البلدان سريعة التأثر بوجه خاص، ولاسيما في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتعزيز الوعي بصورة كبيرة، وإبلاغ الجمهور والمهنيين الصحيين والفئات المعرضة للمخاطر وراسمي السياسات عن مخاطر كورونا".

وحضر المؤتمر ثلاث عشرة دولة متضررة، أبلغت عن حالات إصابة بكورونا أو عن بيّنات دالة على حدوث العدوى منذ ديسمبر/ كانون الأول 2013، وهي مصر واليونان والأردن والكويت ولبنان وماليزيا وعُمان والفلبين وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية واليمن. 

 

المساهمون