مانشستر سيتي أمام خطر الإقصاء من الأبطال بسبب مُلّاكه الإماراتيين

14 مايو 2019
السيتي بطل الدوري الإنكليزي للموسم الحالي (Getty)
+ الخط -
تواصل السلطات الإنكليزية والمسؤولون في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، التحقيق مع مُلّاك نادي مانشستر سيتي الإماراتيين وإدارة الفريق، بسبب اشتباههم في عمليات خرق قوانين اللعب النظيف، بعد متابعة الحسابات المالية لبطل "البريميرليغ" خلال الفترة الماضية.


وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" سيقدم توصيته، بمنع مشاركة نادي مانشستر سيتي بطل الدوري الإنكليزي الممتاز للمرة الثانية على التوالي، في بطولة دوري أبطال أوروبا، بسبب شبهة اختراق قوانين اللعب النظيف في عالم كرة القدم، خلال السنوات الماضية.

وأضافت، أن رئيس وزراء بلجيكا السابق إيف لوتروم، رئيس لجنة التحقيق المكلف بمتابعة ملف نادي مانشستر سيتي، سيقوم برفع نتيجة ما وصل إليه إلى غرفة التحكيم، المتوقع أن تسعى إلى حظر الفريق الإنكليزي من المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا، لموسم واحد على الأقل.

وأردفت أن مصادر داخل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أبلغت الصحيفة الأميركية نيتهم معاقبة نادي مانشستر سيتي، بسبب التصريحات التي أطلقها منصور بن زايد آل نهيان مالك الفريق الإنكليزي منذ عام 2008 قبل عدة أشهر، وتفاخر فيها بتقدير عقود الرعاية وتحقيق مبالغ نقدية كبيرة، ليصبح الحرمان من المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا رسالة توبيخ لاذعة للشيخ الإماراتي.


وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي سيعلن قراره النهائي خلال عدة أيام مقبلة، لكن العقوبة المقررة بحق مانشستر سيتي التي تقضي بإبعاده عن المشاركة لموسم في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، لم تحدد موعد تنفيذها بالموسم المقبل 2019/2020 أو بعده في 2020/2021.

وختمت أن تحقيق السلطات البريطانية مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، جاء بعد الأخبار التي تحدثت عن قيام الملّاك الإماراتيين لنادي مانشستر سيتي، بتعمد التحايل على قوانين اللعب المالي النظيف لـ"يويفا"، عبر سماحهم للرعاة من بلادهم في ضخّ أموال كبيرة، لتغطية عجز ميزانية الفريق الإنكليزي التي قدّرت بنحو 2.7 مليار يورو في السنوات السبع الماضية.

المساهمون