"الحرية والعدالة" يصف الحكم ضد مرسي بـ "الباطل"

16 مايو 2015
خرجت تظاهرات منددة بالأحكام في الإسكندرية (العربي الجديد)
+ الخط -

 وصف حزب "الحرية والعدالة" التابع لجماعة الإخوان المسلمين الحكمَ بإحالة أوراق الرئيس المعزول محمد مرسي، وعدد من قيادات الإخوان لمفتي الجمهورية، في قضيتي "التخابر" و"الهروب من سجن وادي النطرون" بـ"الحكم الباطل"، في وقت خرجت فيه تظاهرات منددة في الإسكندرية.

واعتبر الحزب أن "الحكم الباطل الذي أصدرته اليوم حفنة من قضاة الزور على رئيس مصر المنتخب ورفقائه يفتح كل الخيارات أمام الثوار لتخليص البلاد من هذه العصابة التي استولت على السلطة بقوة السلاح".

واتهم في بيان "المجلس العسكري وعصابته، بالإصرار على دفع البلاد إلى الهاوية، مما يستوجب تحركا سريعا وحاسما يقوم به كل المخلصين لتجنيب البلاد المصير الأسود الذي يجرّها إليه الانقلاب العسكري".

وشدد الحزب على عدم "الوقوف مكتوفي الأيدي أمام هذا التطور الخطير، وسيدفع الانقلاب العسكري وقادته ثمنا فادحا لجرائمهم بحق الشعب المصري وقيادته المنتخبة".

في موازاة ذلك، خرجت في أماكن عدة في محافظة الإسكندرية تظاهرات رافضة للانقلاب العسكري وتندد بالأحكام التي صدرت ضد مرسي وعدد من قيادات الإخوان.

وشهدت  شوارع المدينة انتشاراً وتزايداً في أعداد قوات تأمين المنشآت الحيوية أو الميادين  خاصة بجوار أسوار جامعة الإسكندرية، وسط المدينة وبطريق الكورنيش وأمام نادي القضاة بمنطقة بولكي. وانتشرت عدة كمائن ونقاط تفتيش على الشوارع الرئيسة والميادين العامة تحسبا لخروج الاحتجاجات المناهضة للنظام الحالي.

وردد المتظاهرون خلال المسيرات التي انطلقت بمناطق المنتزه والرمل والعوايد والورديان وبرج العرب، هتافات ضد الحكم على مرسي وأخرى مناوئة للقضاء وسلطة الانقلاب العسكري برئاسة عبد الفتاح السيسي. وطالبوا بالتراجع عن هذه القرارات والإفراج عن المعتقلين، مؤكدين في الوقت نفسه أنها لن تثنيهم عن مطالبهم بعودة الشرعية.

ورفع المحتجون، شارات رابعة وصور مرسي ولافتات مدوناً عليها "مرسي رئيس الجمهورية الشرعي" و"كلنا فداك يا مرسي" و"مرسي رئيسي"، و"أفرجوا عن المعتقلين".

كذلك ندد المشاركون بحكم العسكر وتدخل الجيش بالحياة السياسية والاعتداءات والانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون.

إلى ذلك، اعتدت قوات من الشرطة على مسيرة مناهضة للانقلاب في شرق الإسكندرية، فيما ذكر بيان لمديرية الأمن أنه تم إلقاء القبض على 3 من المشاركين فيها بحجة مخالفة قانون التظاهر وعدم الحصول على تصريح مسبق.

اقرأ أيضاً:  بالفيديو: تسريب صوتي للفريق عنان يبرّئ مرسي

 

دلالات
المساهمون