"الحرس الثوري" الإيراني يكشف عن مخابئ للصواريخ الباليستية

14 أكتوبر 2015
انتقادات أثارتها تجربة صاروخية إيرانية قبل أيام (Getty)
+ الخط -
كشف قائد القوات الجوية التابعة للحرس الثوري، علي حاجي زاده، عما وصفه بالمخابئ الخاصة بالصواريخ الباليستية التي تقع على عمق خمسمائة متر تحت الأرض، وتمتد في أغلب المحافظات الإيرانية حسب قوله، مضيفاً أن هذه الصواريخ جاهزة للإطلاق فور إصدار الأوامر من المرشد الأعلى علي خامنئي.

كما ذكر حاجي زاده، في تصريح بثه التلفزيون الإيراني اليوم الأربعاء، أن الحرس الثوري الإيراني سيبدأ بتصنيع أجيال جديدة من الصواريخ الباليستية البعيدة المدى، والتي تعمل بالوقود الصلب والسائل، مشيراً إلى أن هذا لا يعني أن إيران ستبدأ بأي حرب ضد أي طرف، لكنه أكد أن القوات المسلحة في البلاد سترد على أي اعتداء أو أي تهديد قد يوجه ضدها بشكل فوري.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية أنها المرة الأولى التي يسمح بها بتصوير هذه المواقع العسكرية، حيث بث التلفزيون المحلي الإيراني صوراً لها.

تأتي هذه الأنباء بعد جدل دار إثر تجربة إيران لصاروخ "عماد" الباليستي البعيد المدى قبل أيام، وهي التجربة التي وصفتها القوات المسلحة الإيرانية بالناجحة وأشاد بها المسؤولون في البلاد.

لكن الكشف عن الصاروخ ذاته أثار انتقادات غربية، ولاسيما تلك الصادرة عن الخارجية الأميركية التي اعتبرت أن تجربة الصاروخ تنقض بوضوح قرار مجلس الأمن الدولي الصادر عقب الإعلان عن التوصل لاتفاق نووي مع إيران منتصف شهر يوليو/تموز الفائت، وهو الاتفاق الذي يسمح برفع الحظر عن البلاد، مع عدم السماح لإيران بالحصول على أسلحة غير دفاعية أو صواريخ باليستية قد تستخدم لأغراض نووية لمدة أقصاها ثمان سنوات.

اقرأ أيضاً: وفد صيني عسكري في طهران لتعزيز التعاون
المساهمون