"التوت" بأسعار مرتفعة عربياً

30 مايو 2016
متوسط سعر التوت (العربي الجديد)
+ الخط -
في شهر أيار/ مايو تنضج ثمار التوت في العديد من الدول العربية، خاصة لبنان وسورية. وتعتبر هذه الثمرة من أكثر الثمار استهلاكاً في فصل الربيع. تتنوع فوائد التوت، فهي غنية بالأملاح والفيتامينات، إلا أن أهم فائدة لها، هي قدرتها على محاربة العديد من السرطانات، ويعتبر التوت الأحمر من المكملات الغذائية التي تقوي الأوردة الدموية في جسد الإنسان. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام التوت في العديد من المستحضرات الطبية، خاصة المستحضرات التي تعنى بالبشرة والشعر. 
في الدول العربية، تختلف أسعار التوت. في الخليج، يصل متوسط سعر الكيلوغرام إلى نحو 4 دولارات... في السعودية، حيث يتم استيراد التوت من الخارج، يباع الكيلوغرام بسعر يصل إلى 3 دولارات، في الكويت والبحرين، يرتفع السعر إلى أكثر من 5 دولارات. في لبنان، والذي يعتبر من الدول المنتجة للتوت، يباع الكيلوغرام بنحو 3 دولارات تقريباً، في سورية، ينخفض السعر، ويباع الكيلوغرام بسعر دولار واحد فقط، يرتفع في الأردن إلى نحو دولارين ونصف الدولار، كذلك في العراق، فإن الأسعار تتراوح بين دولارين و3 دولارات. في اليمن، يرتفع السعر إلى ما يقارب دولارين ونصف الدولار، حيث يتم استيراد التوت من الخارج. أما في مصر، فإن سعر الكيلوغرام الواحد يصل إلى دولار.
في دول المغرب العربي، حيث يطلق عليه "الفرومبزاز" أو التوت، فإن الأسعار لا تتعدى دولارا واحدا. في تونس، يباع الكيلوغرام بنحو دولار. في الجزائر يتراوح بين 50 سنتاً ودولار، وفي المغرب، يتراوح بين دولار ودولارين كحد أقصى.
المساهمون