"التحكيم بالفيديو" في الملاعب..لأول مرة في موقعة إيطاليا وفرنسا

27 اغسطس 2016
لقطات الفيديو ستساعد الحكام على القرار الصائب (Getty-العربي الجديد)
+ الخط -
ستواصل التكنولوجيا اقتحامها ملاعب كرة القدم العالمية، بعدما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم رسمياً الاستعانة بلقطات الفيديو لأول مرة في المباراة الودية التي ستجمع منتخبي إيطاليا وفرنسا، الشهر المقبل.

وستشهد المباراة الودية قيام الحكام بالاستعانة بلقطات الفيديو في حال لم يستطع الحكم اتخاذ القرار أو كانت الحالة غير واضحة، إذ سيقوم باستعادة اللقطة أو الهدف من جديد، لاتخاذ القرار الحاسم.

وستقام المباراة في الأول من شهر أيلول/سبتمبر المقبل في إطار استعدادات المنتخبين لتصفيات كأس العالم المؤهلة لمونديال 2018 في روسيا، وستكون الاستعانة بالفيديو لأول مرة على سبيل التجربة.

وبعد طول انتظار، وفي الوقت الذي كان فيه رئيس "الفيفا" السويسري جياني إنفانتينو قد تمنى أن يتم استخدام تقنية التحكيم بالفيديو لأول مرة في نهائيات كأس العالم عام 2018 في روسيا؛ أعلنت هيئة البورد "إيفاب" التابعة للفيفا موافقتها على الاستعانة بالفيديو في المباريات.

وكانت إحدى مباريات دوري الدرجة الثالثة في أميركا قد شهدت الاستعانة بتلك التقنية الشهر الماضي، حيث تمكن الحكم من اتخاذ القرار الصحيح بعدما أوقف المباراة وذهب لمشاهدة الحالة ثم اتخذ القرار.

وستساعد تقنية التحكيم بالفيديو الحكام كثيراً في ما يتعلق ببعض الحالات الحاسمة التي تشهدها اللعبة الشعبية الأولى في العالم، والتي لطالما احتضنت العديد من القرارات المثيرة للجدل والتي تسببت بتغير نتائج تاريخية في عالم الكرة.


المساهمون