"الائتلاف" السوري يضّم القيادة العسكرية العليا تحت مظلته

02 نوفمبر 2014
عناصر من الجيش الحر (براء الحلبي/فرانس برس)
+ الخط -
وقّع مجلس القيادة "العسكرية العليا في المعارضة السورية المسلّحة"، أمس السبت، اتفاقا مع "الائتلاف الوطني" المعارض، يعترف بموجبه المجلس العسكري بالنظام الداخلي للائتلاف، بما فيه المادة (31) التي تنصّ على تبعيّة ومرجعية القيادة العسكرية العليا للائتلاف، بحيث لا يتعارض مع النظام الداخلي للمجلس.

وجاء ذلك، بعد اجتماع دام عدّة ساعات أمس، في مدينة غازي عنتاب التركيّة، وترأس الاجتماع الأمين العام للائتلاف، نصر الحريري، وبحضور كل من رئيس الحكومة المؤقتة أحمد طعمة، والقيادات العسكرية للمجلس.

وكانت العلاقة الناظمة بين المجلس العسكري والائتلاف والحكومة المؤقتة غير واضحة قبل توقيع هذا الاتفاق، مما سبب عدة خلافات في السابق، أهمّها قرار الطعمة بحل المجلس العسكري، ومن ثم إلغائه من قبل رئيس الائتلاف الأسبق أحمد الجربا، معتبراً أن ذلك ليس من صلاحيات الحكومة المؤقتة.

وبهذا الاتفاق يصبح المجلس العسكري تابعا للائتلاف ويخضع لقراراته، ضمن قوانين النظام الداخلي للائتلاف.

وخلال الاجتماع، نوّه رئيس الحكومة إلى أهمية "تشكيل جسم عسكري موّحد يمتلك قيادة عسكرية مركزية، تكون مبعث ثقة لكل الداعمين له، والعمل بجديّة لتطوير المجلس وإزالة الخلافات والإشكاليات التي يعاني منها المجلس العسكري"، حسبما جاء في بيان نشره الائتلاف.

من جهته، قال الأمين العام، نصر الحريري، في البيان ذاته، إنّ "المعارضة السورية المعتدلة المتمثلة في الجيش السوري الحر، هي الوحيدة القادرة على تحرير سورية، ومقاتلة إرهاب النظام السوري والتنظيمات الداعمة له، والأخرى التي زرعها في جسد الثورة".