"الأيام المغاربية للمسرح": المشرق حاضرٌ أيضاً

10 فبراير 2016
(من "أطفال الحرب"، تصوير يسري سكندراني)
+ الخط -

بمشاركة أحد عشر عرضاً من ثمانية بلدان عربية، تنطلق في مدينة الوادي، جنوبي شرق الجزائر، فعاليات الدورة الرابعة من "الأيام المغاربية للمسرح"، في 14 شباط/ فبراير الجاري، وتستمرّ حتّى 19 منه.

رغم أنها تحمل صفة المغاربية، إلاّ أن التظاهرة المسرحية تستضيف أيضاً فرقاً من خارج المغرب العربي؛ فإضافة إلى الجزائر وتونس وليبيا والمغرب، تشارك في الدورة الجديدة فرقٌ من مصر وفلسطين والسعودية والعراق.

كما يشارك أكاديميون ومسرحيون من الأردن وسورية والكويت في عدد من الفعاليات الثقافية المرافقة للتظاهرة؛ ومن بينها محاضرات وورش حول التعبير الجسماني وفن التمثيل والكتابة الدرامية والإخراج المسرحي.

تحضر في المسابقة الرسمية ثلاثة عروض من الجزائر؛ هي "سفر" لفرقة "نبراس للفنون" من محافظة أدرار، و"تقاسيم شرقية" لـ فرقة "البرج" من الجزائر العاصمة، و"لكمة الصولجان" لفرقة "الواحة" من ورقلة.

وتشارك تونس بعرضين؛ هما "فورماتاج" لفرقة "النجم التمثيلي" من قفصة، و"جحا، أنا وأنت" لفرقة "الحيدري للمسرح" من باجة، بينما تحضر ليبيا بعرض "فانتازيا" لـ "الفرقة الليبية للمسرح والتلفزيون"، والمغرب بعرض "الحكرة" لفرقة "المشهد المسرحي".

أما فلسطين، فتشارك بعرض "الجزيرة" لفرقة "مسرح عناد"، ومصر بعرض "ظل الحمار" لـ "مركز الإبداع الفني"، والسعودية بعرض "مسافر الليل" لـ "الجمعية العربية للثقافة والفنون"، بينما يشارك العراق بمسرحية "أطفال الحرب" لـ "فرقة السلام للفن الحديث".

إضافة إلى العروض المشاركة في المسابقة الرسمية، تعرض التظاهرة، التي تنظّمها "جمعية عشّاق الخشبة للفنون المسرحية"، عدداً من المسرحيات خارج المنافسة، من بينها ثلاثة أعمال موجّهة للأطفال، كما تستعيد الممثّل الجزائري سيد علي كويرات (1933 - 2015).



اقرأ أيضاً: مجلة "دراسات الفرجة": الأكاديميون يقرؤون تحوّلاتها

دلالات
المساهمون