"اتحاد القوى" يرحب بنشر قوات أميركية برية في العراق

23 يناير 2016
حظيت القوات العراقية بدعم القوات الجوية الأميركية بالرمادي (Getty)
+ الخط -

رحب اتحاد القوى العراقية، أحد أكبر القوى السياسية في البلاد، بنشر قوات أميركية برية في العراق، وذلك بعد ساعات من إعلان وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر عزم بلاده على إرسال قوات برية إلى البلاد.

وقال عضو المكتب السياسي للتحالف حيدر الملا، في بيان اليوم السبت، إنه "في الوقت الذي نرحب فيه بنشر قوات أميركية برية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ودعم الجيش العراقي نشدد على ضرورة إلقاء القبض على قيادات المليشيات الإجرامية التي استباحت دماء المواطنين العراقيين وبيوت الله وتلاعبت بالنسيج الاجتماعي في البلاد".

وأوضح البيان، أن "التحديات الإرهابية في البلاد تضعنا أمام ضرورة الاستعانة بأي جهد دولي لدعم المؤسسة العسكرية العراقية، خاصة أن التواجد الأميركي على الأراضي العراقية بدأ من أيام المعارضة العراقية".

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان وزير الدفاع الأميركي عزم بلاده إرسال قوات برية إلى كل من العراق وسورية.

اقرأ أيضاً العراق: "البشمركة" تسلح أقليات الموصل وتضمهم إلى صفوفها

وذكر كارتر، أن على التحالف الدولي استعادة الموصل والرقة من تنظيم "داعش"، وقطع الطريق بينهما لافتاً إلى أن بلاده سترسل قوات إضافية إلى العراق وسورية.

وكان بيان أصدرته السفارة الأميركية في بغداد ذكرت فيه، أنه "تم استبدال الفرقة 82 الأميركية المحمولة جواً بالفرقة 101 المحمولة جواً ضمن إجراءات المناوبة العسكرية".

وحظيت القوات العراقية بدعم القوات الجوية الأميركية في معارك الرمادي بتنفيذ مئات الضربات الجوية التي استهدفت معاقل التنظيم في المدينة، بحسب التقارير العسكرية.

وتكشف المصادر الميدانية تواجد قوات أميركية في قواعد سبايكر في صلاح الدين وعين الأسد والحبانية في الأنبار، لكن لا أحد يعرف العدد الحقيقي لتلك القوات وما هي المهام الموكلة إليها في الفترة المقبلة.

ويأتي ترحيب تحالف القوى العراقية بنشر قوات أميركية برية في البلاد، في وقت هددت فيه مليشيات عراقية باستهداف تلك القوات إذا نزلت على الأرض.

وقال المتحدث باسم الحشد الشعبي كريم النوري، ردا على الإعلان الأميركي، إنها قوات احتلال، وأضاف في مؤتمر صحافي اليوم السبت، أن "نشر قوات أميركية برية في العراق أمر مرفوض ويستهدف سيادة العراق فضلاً عن استهداف الحشد الشعبي ونعتبره احتلالا".

اقرأ أيضاً واشنطن: متفقون مع العبادي على خطة تحرير الموصل

المساهمون