كوبا تعلن حالة "الإنذار" بسبب إيرما..وإجلاء السكان في فلوريدا

09 سبتمبر 2017
الإعصار إيرما انخفض إلى الفئة الرابعة (Getty)
+ الخط -

أعلنت السلطات الكوبية، اليوم السبت، حالة "الإنذار" من الإعصار إيرما الذي يضرب وسط الجزيرة ويهدد بوقوع فيضانات.وجاء في بيان صادر عن الدفاع المدني تناقلته وسائل الإعلام المحلية "قررنا أن نعلن حالة الإنذار في مناطق مايابيكيه وهافانا وأرتيسيما".وحالة "الإنذار" هي الأقصى في سلّم الحالات التي تُعلن في كوبا إزاء الكوارث الطبيعية.

ويعيش في العاصمة هافانا مليونا نسمة، وهي تقع على ساحل المحيط الأطلسي، وفيها مناطق منخفضة يُخشى أن تغرقها مياه البحر.

وقال خبير الأرصاد الجوية خوسيه روبييرا لمحطة التلفزيون الحكومية: "سنشهد هنا في العاصمة رياحا عاتية.. وفيضانات في المناطق الساحلية، طوال يوم السبت وفي جزء من يوم الأحد أيضا".وأضاف "تتشكّل أمواج ارتفاعها خمسة أمتار إلى سبعة، لكنها لن تبلغ ثمانية أمتار، مع فيضانات قوية في المناطق الساحلية من العاصمة".

من جهته، أمر حاكم فلوريدا في جنوب شرق الولايات المتحدة نحو 6,3 ملايين شخص باخلاء منازلهم، أي ما يتجاوز ربع سكان هذه الولاية التي يهددها الاعصار الشديد إيرما في الساعات المقبلة.

وقال مكتب الحاكم في بيان، إن أجهزة الإغاثة في فلوريدا "تقدر أن 6,3 ملايين شخص في فلوريدا تلقوا أمر الإخلاء" مقابل 5,6 ملايين مساء الجمعة في ولاية فلوريدا الأميركية، بعد أن قتلت العاصفة 21 شخصاً في شرق الكاريبي، وخلفت دماراً كارثياً.

وذكر المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن الإعصار "إيرما" انخفض للفئة الرابعة لدى عبوره بالأرخبيل صباح اليوم السبت وهو يحمل رياحاً سرعتها 250 كيلومتراً في الساعة. وتأرجحت قوته بين الفئة الرابعة والفئة الخامسة، وهي أعلى تصنيف للأعاصير لدى المركز.

في المقابل، رجّح المركز أن يستعيد الإعصار قوته من جديد مع ابتعاده عن كوبا، ليصل إلى فلوريدا صباح الأحد، ما يمكن أن يتسبب في دمار نتيجة الرياح والسيول في رابع أكبر ولاية أميركية من حيث عدد السكان.

كانت المشاهد على طول الساحل الشمالي لكوبا تشبه الأهوال التي خلفها إيرما الأسبوع الماضي على جزر أخرى في منطقة الكاريبي، فيما ضرب منطقة سييجو دي أفيلا، بشكل مباشر في منتصف الليل.

وأظهرت لقطات على التلفزيون الكوبي أمواج البحر المتلاطمة والسماء الملبدة بالغيوم والأمطار الغزيرة والأشجار المتمايلة بسبب الرياح الشديدة، علاوة على خطوط الكهرباء المتساقطة. ومن المتوقع أن يتسبب الإعصار في ارتفاع الأمواج لما يصل إلى مترين في جنوب شرق ووسط الباهاما وفي مناطق بشمال ساحل كوبا.



وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير في أحدث نشراته، إن الإعصار إيرما يبعد نحو 395 كيلومتراً إلى الجنوب والجنوب الشرقي من ميامي، وأمر المسؤولون بعملية إجلاء تاريخية في ولاية فلوريدا وبات الأمر أكثر صعوبة بسبب إغلاق الطرق السريعة ونقص المحروقات.



وقال ريك سكوت حاكم فلوريدا "الوقت ينفد. إن كنتم في مناطق الإخلاء فينبغي عليكم الابتعاد الآن. هذه عاصفة كارثية لم تشهد ولايتنا مثلها من قبل". 


إلى ذلك، أشارت الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ، إلى أن الولايات المتحدة تعرضت لثلاث عواصف فقط من الفئة الخامسة منذ عام 1851 والإعصار إيرما أقوى بكثير من الإعصار أندرو الذي ضرب البلاد عام 1992.

بدوره، قال الرئيس دونالد ترامب في بيان مسجل، "إن الإعصار إيرما له قدرة تدمير تاريخية".

وقالت شركة فلوريدا باور آن لايت، والتي تخدم نحو نصف سكان الولاية البالغ عددهم 20.6 مليون نسمة، إن نحو تسعة ملايين شخص عرضة لانقطاع التيار الكهربي في فلوريدا وبعضهم ربما لأسابيع.

قوارب تستخدم كمأوى قبل وصول إيرما إلى كوبا (رويترز)


وفي فورت لودرديل، أغلقت معظم محلات البقالة والأجهزة والمتاجر الكبرى، حتى أوائل الأسبوع المقبل بعد مرور الإعصار. ومن المقرر البدء في عملية إخلاء إجبارية اليوم السبت على سواحل جورجيا المطلة على المحيط الأطلسي وبعض جزر ساوث كارولاينا.

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ في ولايتي فرجينيا والاباما. وطلب حاكما ولايتي نورث وساوث كارولاينا من السكان توخي الحذر حتى مع اتخاذ العاصفة مساراً نحو الغرب، وقالا إن الولايتين قد تشهدان أحوال طقس شديدة السوء، بما يشمل هطول أمطار غزيرة وسيولاً في مطلع الأسبوع.

ولدى عبوره من الشرق، دمر الإعصار إيرما جزراً صغيرة في شمال شرقي البحر الكاريبي بينها باربودا وسان مارتان والجزر العذراء الأميركية والبريطانية، حيث أسقط أشجاراً وسوّى منازل ومستشفيات بالأرض.

أسقط الإعصار أشجار وسوّى منازل (تويتر)



وفي الوقت الذي يتصدون فيه للدمار الهائل، يواجه سكان الجزر التي ضربها إيرما تهديد إعصار كبير آخر، وهو الإعصار هوزيه. وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير، إن "هوزيه" المتوقع أن يصل إلى شمال شرقي الكاريبي، اليوم السبت، إعصار شديد الخطورة من الفئة الرابعة ويقترب من الخامسة وهو مصحوب برياح سرعتها 240 كيلومتراً في الساعة.

(رويترز)

 

دلالات
المساهمون