إسبانيا تنتفض ضد العنصرية: غضب نائبة ووزير و"فيفا" يتضامن

22 مايو 2023
يعيش فينيسيوس أياماً صعبة جداً في الدوري الإسباني (خوسيه ميغيل فيرنانديز/Getty)
+ الخط -

استحوذت قضية فينيسيوس و"العنصرية" على وسائل الإعلام الإسبانية والعالمية، وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي، ووصلت إلى أروقة السياسيين، وذلك رداً على ما حصل مع النجم البرازيلي على أرض الملعب في مواجهة فريقه ريال مدريد ضد فالنسيا، الأحد.

وبعد ساعات من تعرض فينيسيوس لهتافات عنصرية وانفجار الرأي العام الرياضي الإسباني، شارك في القضية وزير شؤون حماية المستهلكين الإسباني، ألبيرتو غارثون، الذي انتقد ما حصل مع فينيسيوس، وطالب رابطة "الليغا" بالرد على العنصرية بقوة وبسرعة.

وقال غارثون في مقابلة في برنامج "لا كافيتيرا" على إذاعة "راديو كابلي" على الإنترنت، الاثنين: "العنصرية محصورة للغاية في قطاعات معينة من المشجعين"، وأشار بشكل خاص إلى المشجعين "الأكثر تطرفاً بمحيط أيديولوجي يميني راديكالي محدد للغاية".

وشدد الوزير الإسباني على أن المؤسسات يجب أن تضمن حسن سير كرة القدم والرياضة بشكل عام، وعلى هذا الأساس دعا الهيئات الكروية المعنية إلى التعامل بحزم مع هذا النوع من القضايا، وطالب على وجه التحديد "الليغا" بأن ترد بشكل قاطع "بعقوبات وإجراءات جديدة كي لا يحدث ذلك مرة أخرى".

في المقابل انتقدت نائبة رئيس حكومة إسبانيا، يولاندا دياز، العنصرية تجاه فينيسيوس ونشرت تغريدة عبر حسابها في "تويتر": "الهتافات العنصرية في ملاعب كرة القدم لا تمثل بلدنا ولا أي من مشجعي اللعبة. سنواصل العمل من أجل القضاء على العنصرية أو أي شكل آخر من أشكال التمييز".

في المقابل تضامن "فيفا" مع البرازيلي، فينيسيوس، عبر رسالة من الرئيس، جياني إنفانتينو، نشرها في شبكات التواصل الاجتماعي قال فيها: "تضامننا الكامل مع فينيسيوس. لا يوجد مكان للعنصرية في كرة القدم أو المجتمع. يدعم فيفا كل اللاعبين واللاعبات الذين تعرضوا لها".

وأضاف إنفانتينو في رسالته قائلاً: "الأحداث التي جرت أثناء مواجهة فالنسيا وريال مدريد تثبت مدى أهمية هذا الصراع"، مذكراً بأنه لهذا السبب فإن "عملية الثلاث خطوات موجودة في منافسات "فيفا"، ويوصى باستخدامها في كل مستويات كرة القدم".

وشرح إنفانتينو: "أولاً توقف المباراة ويعلن عن الأمر. وثانياً يغادر اللاعبون الملعب ويقول المعلق الداخلي إنه إذا ما استمر الأمر فستلغى المباراة. ثالثاً، حين تستأنف المباراة إن استمر الأمر، توقف المباراة ويحصل الخصم على النقاط الثلاث. هذه هي القواعد الواجب تطبيقها في كل الدول وكل الدوريات. من الواضح أن قول الأمر أسهل من فعله، لكن علينا أن نفعله، وعلينا أن ندعم الكفاح ضد العنصرية عبر التعليم".

المساهمون