بدء حملة تلقيح ضدّ الملاريا والدفتيريا جنوبي الجزائر

26 سبتمبر 2024
فرق التلقيح تجوب بلدات برج باجي مختار، سبتمبر 2024 (فيسبوك)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- بدأت السلطات الصحية في الجزائر حملة تلقيح ضد الملاريا والدفتيريا في البلدات الحدودية بجنوب البلاد بعد انتشار الأوبئة ووفاة عدد من الأشخاص.
- نواب البرلمان طالبوا بتحرك عاجل لمعالجة الوضع الصحي المتدهور، خاصة في عين قزام وبرج باجي مختار، بعد الأمطار الأخيرة التي تسببت في برك مائية.
- تم إرسال لجنة وزارية مختصة بالأوبئة وقوافل طبية لتلقيح المرضى، مع توفير اللقاحات بكميات كافية ووضع المصالح الصحية في حالة تأهب تام.
بدأت السلطات الصحية في الجزائر، أمس الأربعاء، حملة تلقيح المواطنين في عدد من البلدات الحدودية في أقصى جنوبي البلاد، ضد أوبئة الملاريا والدفتيريا التي انتشرت فيها خلال الأيام الأخيرة، وأودت بحياة عدد من الأشخاص في غياب إحصاء رسمي، وسط نداءات من نواب في البرلمان للإسراع في احتواء الوضع.
وطالب نواب في البرلمان الجزائري يمثلون ولايات ومناطق جنوبي الجزائر، السلطات الصحية بتحرك عاجل لمعالجة انتشار وباء الملاريا في البلدات الحدودية في الصحراء، أقصى جنوبي البلاد، عين قزام وعين صالح وبرج باجي مختار، خاصة بعد الأمطار الأخيرة التي تسببت بتشكل برك من المياه في البلدات الحدودية.
وأفاد النائب البرلماني أنراب سيدي بأنه أبلغ وزير الصحة عبد الحق سايحي بشأن "خطورة الوضع الصحي في الولايات الحدودية عين قزام وبرج باجي مختار نتيجة انتشار وباء الملاريا الذي بات يفتك يومياً بعشرات الأشخاص من سكان هذه المناطق، وخاصة فئتي الأطفال وكبار السن".
وأكد النائب، في بيان أصدره مساء أمس الأربعاء، أن اتصالاته مع وزير الصحة والمسؤولين في الوزارة أفضت إلى اتخاذ قرار بإرسال لجنة وزارية مختصة بالأوبئة إلى برج باجي مختار، يوم الأحد المقبل، وقافلة طبية لتلقيح المرضى مع موافاة السلطات المركزية بتقرير مفصل عن هذا الوباء.
وتقرّر في سياق متصل تكليف مركز باستور للقاحات بتوفير اللقاح بكميات كافية للجميع وإرساله عبر طائرات مدنية أو عسكرية، ووضع المصالح الصحية في المنطقة في وضع التأهب التام لاستقبال قوافل طبية للتدخل إذا تطلب الأمر ومتابعة الوضع الصحي.
من جهته، وجّه النائب البرلماني غالي لنصاري نداء عاجلا إلى رئيس الحكومة نذير العرباوي لـ"طلب تدخل عاجل لإيجاد حلول للوضعية الصحية المزرية التي تعرفها مناطق الجنوب الجزائري، على غرار مدينتي عين قزام وبرج باجي مختار، إذ شهدت أمطاراً موسمية غزيرة، ما أدى إلى ظهور مستنقعات مائية تسببت في ظهور أمراض، على غرار حمى التيفوئيد والملاريا والحمى القلاعية، خاصة لدى البدو الرحل".
واعتبر النائب في نص المراسلة الصادر عنه أمس الأربعاء، أن الوضع يتطلب "إيفاد لجان طبية باعتبارها ضرورة ملحة لسد الفراغ وعلاج المواطنين، خاصة أن المؤسسات الصحية الجنوبية تفتقر للكوادر الطبية المختصة والأدوية الكافية وسط ارتفاع حالات المرض".
 
وتحركت السلطات على الصعيد المحلي في محاولة لمحاصرة الوضع. وأفاد بيان لسلطات ولاية برج باجي مختار، أمس الأربعاء، بأنه يجري تنفيذ خطة لمتابعة تفشي وباء الملاريا، وجرى إعداد برنامج خاص لإرسال فرق طبية إلى الأماكن التي توجد فيها الحالات المصابة لتلقي العلاج بكل من بلدية برج باجي مختار وتيمياوين. وفي السياق، أعلنت السلطات الصحية في منطقة عين صالح بدء حملة تلقيح للسكان، السبت المقبل، ضد وباء الدفتيريا، تشمل كامل الحياة المدينة، عبر فرق متنقلة، بعد وصول كميات من اللقاحات إلى المنطقة.
المساهمون