375 ألف طالب وطالبة يبدؤون العام الدراسي في قطر غداً

31 اغسطس 2024
انطلاق العام الدراسي في قطر، 31 أغسطس 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -

ينطلق غداً الأحد في قطر، العام الدراسي الجديد 2024-2025 في جميع المراحل التعليمية، إذ سيعود أكثر من 375 ألف تلميذ وتلميذة، من المواطنين والمقيمين، إلى مقاعد الدراسة، تضمهم 627 مدرسة حكومية وخاصة، من رياض الأطفال إلى الابتدائية والإعدادية والثانوية، وفق أحدث بيانات وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية.

وسبق دوام الطلاب، مباشرة الهيئات الإدارية والتدريسية عملها بدءاً من الأحد الماضي، للقيام بالتحضيرات اللازمة واستقبال الطلاب وتوزيع جداول الحصص المدرسية والكتب والقرطاسية وقوائم الطلبة على الفصول، وتطبيق النظم والسياسات واللوائح المدرسية من أول يوم دراسي.

الصورة
يستعد الطلاب لانطلاق العام الدراسي في قطر، 31 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

وقالت مديرة إدارة شؤون المدارس والطلبة في الوزارة، مريم علي النصف البوعينين، إن  الوزارة جاهزة لاستقبال الطلبة بعد أن أكملت الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد، مع سعيها المستمر إلى توفير بيئة تعليمية عالية الجودة من خلال تطويرها وتحسينها ودعمها بالعناصر الأساسية، بما في ذلك الكوادر التربوية والبنية التحتية، والمصادر التعليمية.

وذكرت البوعينين أن أكثر من 131 ألف طالب وطالبة سيتوجهون إلى مقاعدهم الدراسية في 215 مدرسة و64 روضة حكومية منها 70 مدرسة دمج، بالإضافة إلى سبع مدارس من سلسلة الهداية لذوي الإعاقة، وبينت أن المنظومة التعليمية تتضمن أيضاً المدارس التخصصية التي توفر تعليماً فنياً وتقنياً متخصصاً، يسهم في رفد المجتمع القطري بكفاءات يعتمد عليها في مسيرة التنمية التي تشهدها البلاد، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية"قنا".

وأعلنت وزارة التربية، مستجدات الخطط الدراسية وأنصبة المواد الدراسية التي ستطبق ابتداء من العام الدراسي الجديد، وتشمل مستجدات المناهج تعديل بعض الجوانب في المراحل التعليمية، إذ خصص في مرحلة رياض الأطفال، القراءة الحرة ضمن حصص "اللقاء المرح" لتعزيز حب المطالعة لدى الأطفال في سن مبكرة، بالإضافة إلى زيادة فترة النشاط الرياضي.

وفي المرحلة الابتدائية، سيجري تعزيز المهارات اللغوية والفنية ودعم الطلبة بمهارات حياتية تنمي دافعيتهم إلى التعلم، وفي المرحلة الإعدادية، تقضي المستجدات بالتركيز على حصص القراءة والكتابة في مادتي اللغتين العربية والإنكليزية، مع إدراج موضوعات تلبي ميول الطلاب وتنمي مهاراتهم وتوفر تجربة تعليمية تفاعلية ضمن باقة من المهارات الحياتية الموجهة التي تشمل الاقتصاد المنزلي للبنات وإدارة الحياة للبنين، أما المرحلة الثانوية، فأدرجت المستجدات مشروع التخرج، وساعات للعمل التطوعي.

وأما في ما يخص مستجدات نظام التقييم، فإن محتوى اختبار منتصف الفصل لن يكرر في اختبار نهاية الفصل، وذلك بالصفوف من الأول الابتدائي إلى الحادي عشر، بهدف تحقيق التوازن وجعل رحلة التعلم متجددة وأكثر تركيزاً وفاعلية.

يذكر أن، الأحد الماضي، انتظم في جامعة قطر نحو  28.8 ألف طالب وطالبة على مقاعد الدراسة موزعين على مختلف التخصصات والمستويات الأكاديمية، تبلغ نسبة القطريين منهم 66.5%، وفق نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب، محمد عصام دياب، مشيراً إلى أن عدد الطلاب والطالبات الذين قُبِلوا للفصل الدراسي (خريف 2024) وصل إلى 6 آلاف و717 طالباً وطالبة بينهم 529 في مرحلة الدراسات العليا.

المساهمون