حارس "ضجر" يخرب لوحة روسية قيمتها نحو مليون دولار

10 فبراير 2022
رسم الحارس عيوناً فوق اللوحة (ذي آرت)
+ الخط -

خرّب حارس أمن "شعر بالملل" لوحة طليعية (Avant Garde) في معرض روسي، بالخربشة عليها، في يومه الأول في العمل.

اللوحة تحمل اسم Three Figures، وفيها 3 شخصيات بلا عيون، ورسمتها آنّا ليبورسكايا بين عامي 1932 و1934، وتبلغ قيمة التأمين عليها 75 مليون روبل (1.3 مليون دولار أميركي).

عُرضت اللوحة كجزء من معرض فني تجريدي في مركز بوريس يلتسين الرئاسي، في إيكاترينبرغ، عندما لفتت نظر الحارس الذي رسم فوقها عيوناً باستخدام قلم خبر جاف.

ولم يحدد المدير التنفيذي في مركز بوريس يلتسين هوية الحارس في البيان الذي أصدره أخيراً، لكنه أفاد بأنه يعمل لشركة أمن خاصة، وبأنه طرد.

 Three Figures لآنّا ليبورسكايا (تويتر)
اللوحة قبل التخريب (تويتر)

ولفتت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، اليوم الخميس، إلى أنّ دوافع الحارس لا تزال مجهولة، لكن إدارة المركز تعتقد أنها زلّة. وكتب إيفان بتروف في صحيفة "ذي آرت" أنّ الحبر تسرب قليلاً إلى طبقة الطلاء (...) ولحسن الحظ أنّ المخرب رسم بالقلم من دون الضغط بقوة عليه.

لاحظ التخريب أولاً اثنان من زوار المعرض، في 7 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأثارا الأمر مع أحد الموظفين. أزيلت اللوحة من المركز حينها، وأعيدت إلى معرض تريتياكوف في موسكو.

وقدّر الخبراء في تريتياكوف كلفة ترميم اللوحة بـ 250 ألف روبل (4600 دولار أميركي).

بلغ مركز يلتسين الشرطة بالأضرار التي لحقت باللوحة في 20 ديسمبر، لكن وزارة الشؤون الداخلية في إيكاترينبرغ رفضت بداية توجيه اتهامات، لأن الضرر اعتُبر "ضئيلاً". وذكرت وسائل إعلام روسية أنّ وزارة الثقافة تقدمت لاحقاً بشكوى إلى النيابة العامة، بشأن عدم اتخاذ إجراء. وأعلنت الشرطة، الأسبوع الماضي، أنها فتحت تحقيقاً. ويواجه المشتبه فيه غرامة وعقوبة بالسجن تصل إلى 3 أشهر.

منذ الحادثة، ركب مركز يلتسين شاشات واقية على الأعمال الباقية في المعرض.

ليست هذه المرة الأولى التي تُخرب فيها لوحة في روسيا: عام 2019، حُكم على رجل بالسجن لمدة عامين ونصف بعد تخريب لوحة لإيفان الرهيب في تريتياكوف، وتعرض العمل نفسه للهجوم أيضاً عام 1913 من قبل رجل مختل عقلياً قطعه بسكين ثلاث مرات.

المساهمون