هؤلاء الفنانون يحبّون الحيوانات أكثر من البشر

04 مايو 2015
"فارس السينما" أحمد السقّا (العربي الجديد)
+ الخط -

للعلاقة بين بعض الفنانين بالحيوانات قصص وطرائف عديدة، فبعضهم يرى في حصانه ملاذه الوحيد، وأخرى قد تجد في كلبها صديقها الوفي الذي يعوّضها عن غدر البشر.

الفنان أحمد السقا مثلاً يعدّ من أشهر الفنانين ارتباطاً بالحصان. فهو يمتلك إسطبلاً ضخماً من الخيول المصرية والعربية. وهو صرّح أكثر من مرّة عن اعتقاده بوجود "لغة مشتركة تجمعني بالخيول بشكل عام والخيول التي أمتلكها بشكل خاص".

يطلق بعضهم على السقّا لقب "فارس السينما"، وهو اللقب نفسه الذي كان يطلق على الفنان الراحل أحمد مظهر الذي كان معروفاً بعشقه للفروسية. وكان السقّا أيضاً سبباً في حبّ الفنان مصطفى شعبان وتعلّقه بالخيول. فقد علّمه ركوبها، وأقنعه بضرورة شراء حصان. وبالفعل اشترى له السقّا حصاناً وأطلق عليه اسم "سندباد" وحصل به على جائزة "أجمل حصان" في "المهرجان الدولي للخيول العربية الأصيلة".

كذلك تملك الممثلة المصرية حورية فرغلي مزرعة للخيول في لندن يبلغ سعر الحصان الواحد فيها نحو مليون جنيه إسترليني، كما أنّها عضو بارز في "اتحاد الفروسية" بلندن.



وفي حديث خاصّ إلى "العربي الجديد" اعترفت حورية أن لا أصدقاء كثيرين لها من البشر، وأنّها تكتفي فقط "بصداقة الخيول الثمانية التي أمتلكها، بالإضافة إلى صداقتي لثمانية آخرين من الكلاب والقطط". فهم بحسب تعبيرها، "ثروة من الأصدقاء". وكشفت أنّها تحرص على "الخضوع لتدريبات يومية في الفروسية"، ووصفتها بأنّها "رياضة عنيفة". وأعربت حورية عن حزنها "لعدم الاهتمام بالفروسية في مصر والاهتمام فقط ببعض الألعاب الأخرى ككرة القدم".

وتعيش دوماً الفنانة المصرية هالة صدقي حالة عشق خاصّ مع الكلاب. وقالت عنه لـ "العربي الجديد" إنّ "الكلب يستحوذ على جزء كبير للغاية من حياتي، كما أفهم الكلاب بشكل كبير، وأراها رمزاً للوفاء والإخلاص". وأوضحت أنّها تعامل الكلاب الـ 14 التي تمتلكها "برقيّ شديد، فهم لا يستحقون سوى المعاملة الراقية"، مذكّرة بأنّ "البشر كثيراً ما خذلوني ولم يخذلني كلب واحد".

تعشق الممثلة الشابة إيمي سمير غانم الكلاب بشكل خاصّ أيضاً، وكشفت أنّها تملك كلباً، واشترطت على زوج المستقبل أن يكون محبّاً للكلاب بشكل خاصّ، قائلة إنّها لن تقبل بالزواج من رجل لا يحبّ الكلاب.

وأشارت الفنانة ميرفت أمين إلى أنّها تربّي سبع قطط، وأنّها خصّصت جزءاً من المنزل لها: "فأنا لا أستطيع الحياة من دونها، كما أحرص على شراء أكلهم بنفسي ومراعاتهم طبياً وعدم التقصير في حقّهم على الإطلاق لسببين: أولهما أنّها مخلوقات من الله سبحانه وتعالى وروح يجب الاهتمام بها، والسبب الثاني هو أنّني أعشقها بشكل كبير ولديّ ارتباط كبير بها، إذ باتت هذه القطط من أفراد أسرتي".

ودخلت الممثلة آيتن عامر مؤخّراً إلى قائمة الفنانين الذين يحبّون الكلاب، فقد اشترت مؤخّراً كلباً جديداً وطلبت من جمهورها، عبر حسابها الشخصي على إنستجرام، مساعدتها في اختيار اسم مناسب له، وبعد مناقشات مع جمهورها استقرت آيتن على منح الكلب اسم "جوتشي".​
المساهمون