من التنفس تحت الماء إلى المشي بلا حركة

11 نوفمبر 2015
إيهاب حلاب (فيسبوك)
+ الخط -
إيهاب سمير حلاّب، لبناني من عاصمة الشمال طرابلس، لُقِّب بـ"آينشتاين طرابلس"، بعد أن أنجز اختراعه الأول وهو "الخياشيم الاصطناعية"، حين كان في عمر الـ15 سنة، هو الآن في الـ20 من العمر، وبحوزته ثلاثة براءات اختراع، كما سيصبح أصغر رجل أعمال في لبنان.

كان إيهاب في رحلة بحريّة مع والده، فسقطَ من القارب، ولم يكن يجيد السباحة، وكاد يموت غرقًا. فكانت هذه الحادثة الشرارةَ التي دفعته إلى إيجاد حلٍّ للتنفس تحت الماء، متخذًا من زعانف السمكة مثالاً. توصّل إيهاب إلى اختراع "الخياشيم الاصطناعية"، وهي تؤمّن التنفّس تحت الماء، عن طريق تحويل الأوكسجين في الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازيَّة القابلة للتنفّس.

بعد أن انفصلَ عن الدراسة لمدّةِ سنةٍ كاملة، تابع حلاب دراسته الجامعيَّة في إدارة الأعمال، ليتفرَّغ لاختراعاته، خاصّة أنّ النظام التربوي في لبنان وبعض الدول العربيّة لا يساعد على الابتكار. والجدير ذكره، أن حلاب لم يكن مميزًا في الصف. إلا أنّ اختراعاته تتالت. فبعد "الخياشيم الاصطناعية"، فاجأ الجميع باختراع "الحذاء الذكي"، وأسس شركته "upcent holding group"، بالتعاون مع مركز "The UK Lebanon Tech Hub" البريطاني، وبدعم من شركة تكنولوجيَّة أخرى لإنتاج وتسويق اختراعاته، التي تنطلق من لبنان إلى العالم بأسره. 

وعن "الحذاء الذكي"، يقول إيهاب في مقابلة لـ"العربي الجديد": "إنّ الفكرة تولّدت عندما كنتُ عائدًا إلى المنزل، واضطررت إلى السير على قدمي لمسافة طويلةٍ، حينها فكرت في إيجاد طريقة تساعد الناس على تخطّي مسافات طويلة من دون عناء".

وعن مميّزات الحذاء الذكي، يشرحُ حلاب: "سيكون صديقًا للبيئة، وهو مزوَّد بدواليب ومحرّك يمكّن المستخدم من أن يسير مسافة 20 كيلومترا في الساعة، من دون أن يتحرّك، فكأنّه يقود سيارة، لكن من دون الحاجة إلى حجمها وأضرارها البيئية، كما سيكون مزوّدًا بنظام الـ"GPS" يسمح للمستخدم بالوصول إلى أي نقطة مكانيّة بأقصر الطرق".

هذا الحذاء مفيد لمرضى الزهايمر وللأطفال، يضيف حلاب، "سنزود التطبيق الخاص بالحذاء بزر "Lost"، فإن ذهب مريض الزهايمر إلى مكان معين، سيتمكن أحد أفراد عائلته من معرفة مكانه عبر الـ"Track"، الذي يعمل عن طريق الـ"GPS"، كما سيكون مفيداً للأهل من أجل تتبّع أطفالهم".

ويتابع: "سيكون الحذاء في الأسواق في عام 2016. قطعنا كافة مراحل البحث والتطوير في هونغ كونغ، ونحن الآن ننتظر مرحلة التصنيع وإنتاج الكميات التجارية التي ستوزّع في جميع أنحاء العالم. أما بالنسبة للسعر، فسيبدأ من 600 دولار أميركي، وسيزدادُ سعره مع تقدم المواصفات".

وعن توقّعاته حول ترحيب الناس بالاختراع والمبيع لدى نزوله إلى الأسواق، يقول حلاب: "أشعر بأن إنتاج هذا الاختراع سيؤدي إلى ثورة عالمية، ليس فقط في لبنان، بل في العالم بأسره".

ويختم حلاب قوله: "أهم المصاعب التي يواجهها المخترع، أن أحداً لا يقتنع به في البداية، لكن العزيمة والإصرار هما ما يؤديان إلى الاختراع".


اقرأ أيضاً: 7 فنانين تركوا الشهرة وانضموا إلى "داعش"
دلالات
المساهمون