مقتل طالب في مواجهات بكلية شرق النيل في الخرطوم

30 ابريل 2015
عشرة طلاب جامعيين قُتلوا منذ العام 2012(فرانس برس)
+ الخط -

قتل طالب جامعي في السودان، متأثرا بجروحٍ أصيب بها خلال مواجهات دموية بين طلاب المؤتمر الوطني "الحزب الحاكم"، وطلاب أبناء دارفور، الموالين للحركات المسلحة الدارفورية، في كلية شرق النيل بمدينة الخرطوم، وأكدت الشرطة السودانية فتح تحقيق والبحث عن الجاني بتهمة "القتل المتعمد".

وذكرت الشرطة السودانية في بيانٍ أصدرته فجر اليوم الخميس، أنّ الأحداث وقعت إثر خلاف بين مجموعتين من الطلاب بكلية شرق النيل الجامعية، أقدمت إحداهما على الاعتداء على الأخرى، مما أحدث إصابات وسط الطلاب، فضلاً عن تدمير الممتلكات، مؤكدةً عودة الهدوء إلى الكلية.

إلى ذلك، فرّقت الشرطة تظاهرات لطلاب الكلية، أعقبت أعمال العنف بين المجموعتين والتي استخدم فيها السلاح الأبيض، لاسيما أن الطلاب الغاضبين أقدموا على حرق الجامعة، كما قتل في الأحداث الطالب بكلية الاقتصاد محمد عوض، والذي يتقلد منصب الأمين العام لحركة الطلاب الإسلاميين الوطنيين، التي تضم أحزاباً إسلامية بينها حزب المؤتمر الوطني".

بدورهم، أكّد طلاب المؤتمر الوطني في بيانٍ لهم، احتفاظهم بحق الرد في "المكان والزمان المناسبين، وحددوا صراعهم مع الطلاب المنتمين للحركات المسلحة التي تقاتل الحكومة في إقليم دارفور، وولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، وذكر البيان أن عوض اغتيل بآلة تقليدية حادة، مؤكدين ملاحقة الجاني عبر المؤسسات العدلية والقانونية.

وفي هذا السياق، حظرت ولاية الخرطوم نشاط الحركات المسلحة السياسي داخل الجامعات السودانية، باعتبارها حركات خارجة على القانون، وحمّلت إدارة الجامعات التي تسمح لهم بالنشاط، مسؤولية سفك دماء الطلاب.

يشار إلى أنّها ليست المرة الأولى التي يقتل فيها طالب جامعي نتيجةً لأعمال العنف، فمنذ العام 2012 وحتى اليوم، قتل عشرة طلاب في جامعات مختلفة.


اقرأ أيضاً: العنف يهدد جامعات السودان

المساهمون