مصر: مهرجان قومي لإنقاذ الحرف التراثية

19 يوليو 2014
حرف تقليدية من الربوع المصرية(Getty)
+ الخط -
أصدرت وزارة الثقافة المصرية أمس، بياناً أعلنت فيه عن تنظيم "المهرجان القومي للحرف التراثية" في القاهرة، يوم الاثنين المقبل على أن يستمرّ أسبوعين.
جاء في البيان أن هدف المهرجان إنقاذ الحرف التراثية في مصر وحمايتها من الاندثار والبحث في وسائل تنميتها، كذلك إلقاء الضوء على الأجيال المعاصرة التي ورثتها وتمارسها اليوم.
يحمل المهرجان شعار "معاً لحماية الهوية"، تشارك فيه حوالى 30 جمعية أهليّة من مختلف المحافظات المصرية، إضافة إلى مراكز فنية وبحثية تُعنى بالتراث، كما سيقام على هامشه معرض لأعمال عشرات الفنّانين التشكيليين استلهموا التراث في إبداعاتهم، وعرضاً للأزياء التي تجسّد الملابس التراثية في مختلف المناطق المصرية، كما ينظّم المهرجان ورش عمل حرفية بشكل يومي، وندوة حول مستقبل الحرف التراثية تهدف إلى تقديم خطّة للنهوض بالحرف التراثية ترفع للوزارة لأجل تنفيذها. 

قضية الحفاظ على التراث لم تغبْ يوماً في مصر، حتى في أصعب الظروف المعيشية والسياسية، وهي نشطت مؤخراً بمناسبة شهر رمضان، الذي يتجدّد معه موسمياً الحديث عن خطورة انقراض حرفٍ تقليدية مثل تصنيع الفوانيس المحلية ومهنة المسحراتي وبعض المأكولات التراثية.

يذكر أنّ رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، سيفتتح المهرجان، الذي سيقام في "قصر الفنون" في "دار الأوبرا" المصرية.

المساهمون