مصر ترصد 21.5 مليار دولار لمشاريع النقل


17 يناير 2015
المشاريع تهدف لتطوير منظومة السكة الحديد بمصر (أرشيف/getty)
+ الخط -
قال مستشار وزير النقل المصري، محمود جمال الدين، اليوم السبت، إن حكومة بلاده تعتزم تنفيذ مشروعات استثمارية في مجال النقل بقيمة 154 مليار جنيه ( 21.5 مليار دولار) .

وأضاف خلال المؤتمر الصحافي لمنتدى الأعمال المصري الياباني، أن الاستثمارات تشمل نحو ٣٤ مليار جنيه لتطوير شبكة الطرق، و50 مليار جنيه لتطوير منظومة السكة الحديد، و70 مليار جنيه لإقامة خطين جديدين لمترو الأنفاق.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية قد بدأت بتنفيذ حزمة من المشروعات العملاقة، التي توفر الآلاف من فرص العمل، مثل ازدواج وتعميق الممر الملاحي لمشروع قناة السويس، وتنمية جانبي محور القناة.

وقال إن استراتيجية وزارة النقل المصرية تتضمن وجود نموذج للنقل متعدد الوسائط طبقا للمعايير الدولية بما يساهم في تحقيق معدلات التنمية المستدامة.

وذكر أن المخطط القومي للنقل بالتعاون مع وزارة النقل المصرية ومؤسسة الجايكا اليابانية، يتضمن اطلاق العديد من المشروعات العملاقة لتنفيذ شبكة للطرق بمساحة 3700 كيلو طرق بتكلفة استثمارية تبلغ 34 مليار جنيه.

ويتضمن المخطط مشروع إنهاء مشروعات المرحلة الثانية بالخط الثالث لمترو الانفاق بالتوازي مع البدء في إنشاء الخط الرابع بتكلفة استثمارية 70 مليار جنيه.

وأضاف أن الحكومة المصرية بصدد البدء في الخطوات الفعلية في عدد من خطوط مترو الانفاق من بينها المرحلة الثانية للخط الرابع لمترو الأنفاق الممولة من الحكومة اليابانية، بالإضافة إلى إنشاء عدد من القطارات الخفيفة.

المساهمون