ليبيا: تأجيل مؤتمر مدريد وقوات حفتر تخرق هدنة بنغازي

19 نوفمبر 2014
لم تنجح دعوة ليون لهدنة بنغازي (محمود تركية/فرانس برس)
+ الخط -

أكد مصدر خاص في مدريد لـ"العربي الجديد"، تأجيل اجتماع دول جوار ليبيا بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا إلى أجل غير معلوم، في حين قامت قوات موالية للواء المتقاعد، خليفة حفتر بخرق هدنة مدينة بنغازي، وقصف حي الصابري في المدينة.

وأفاد المصدر، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، بأن دبلوماسية دولة عربية مارست ضغوطاً لتأجيل المؤتمر، بسبب الموقف البريطاني الذي كان سيطالب بإدانة خليفة حفتر، بارتكاب جرائم حرب في ليبيا، حيث تتهمه المملكة المتحدة بعرقلة جهود التسوية السياسية في ليبيا.

وأشار المصدر إلى أن الموقف الرسمي الجزائري ليس بعيداً عن الموقف البريطاني، إذ ترى الجزائر أن هناك دولاً إقليمية تدفع بتأجيج الحرب والنزاع بين الأطراف السياسية في ليبيا بحجة الحرب على الإرهاب، وهو ما يتعارض مع المصالح الجيوسياسية والأمنية لدول طوق ليبيا.

وكان من المقرر اليوم الأربعاء خلال اجتماع مدريد أن يقدم الاتحاد الأفريقي من خلال مبعوثه إلى ليبيا، محمد دليتا، مبادرة جديدة تقوم على إجراء انتخابات تشريعية بإشراف دولي، وأن ينتهي دور كل من المؤتمر الوطني العام ومجلس النواب الليبي المنحل بطبرق.

في سياق آخر، دعا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، برناردينو ليون، طرفي الاشتباك ببنغازي إلى هدنة لمدة 12 ساعة تبدأ اليوم من الساعة السابعة صباحاً، حتى تستطيع فرق الهلال الأحمر ببنغازي الدخول إلى مناطق الاشتباك بحي الصابري وسيدي حسين وغيرها من الأحياء لانتشال الجثث والجرحى، وشفط مياه الصرف الصحي، والقمامة المنتشرة والتي من المحتمل أن تتسبب في انتشار أوبئة ببنغازي.

وأعلن حفتر، عبر بيان، موافقته على هذه الهدنة، إلا أن القوات التابعة له دكّت صباح اليوم الأربعاء حي الصابري بمدافع الهاوزر الثقيلة، وكان ليون يسعى إلى تعميم هذه التجربة حال نجاحها ببنغازي في مدينة ككلة جنوب غربي طرابلس.

المساهمون