لهذه الأسباب قد تقتلك مشاهدة التلفاز

30 أكتوبر 2015
قد تصبح الشاشة عدواً للمشاهد (Getty)
+ الخط -

كشفت دراسة حديثة أن مشاهدة التلفاز لفترة طويلة جداً قد تعرّض المشاهد لخطر الموت دون أي سبب معيّن.

وقد تسبب المشاهدة جلطات الدم القاتلة على المدى الطويل، وفقاً لما جاء في دراسة بحثية جديدة نشرتها المجلة الأميركية المختصة بالطب الوقائي. الجلوس أمام التلفاز بمتوسط خمس ساعات أو أكثر يومياً، خطر قد يؤدي إلى الانسداد الرئوي القاتل، أو الإصابة بالسرطان، أو إلى أزمات قلبية حتى. الدراسة استهدفت مجموعات من الأشخاص الأصحّاء يستهلك بعضهم الكحول والمأكولات غير الصحية، بالإضافة إلى مجموعة مدخنين.

وذكّر باحثون من جامعة أوساكا في اليابان أن تفادي تلك الأمراض ممكن من خلال الوقوف من حين لآخر والذهاب لشرب الماء لتفادي تجلط الدم.

كما قُدم بحث في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في لندن، لتحذير الناس من خطر مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة، وشدد على المشاهد أخذ الاحتياطات اللازمة لعدم تعرضه لأمراض قاتلة.

وبحسب الدراسة، فإن الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز لأكثر من خمس ساعات يومياً، يتضاعف لديهم خطر الانسداد الرئوي المميت، ويكمن الخطر بنسبة أكبر عند الأشخاص الذين تراوح أعمارهم ما بين 40 ـ 59 عاماً.

لمنع حدوث انسداد رئوي، يُنصح بأخذ قسط من الراحة، والوقوف، والتنقّل أثناء مشاهدة التلفاز، فكلّما طالت فترة جلوس الشخص أمام الشاشة، كلما تفاعلت العناصر السلبية بجسده.


اقرأ أيضاً: قنينة ماء ذكية تساعدكم على الشرب!

دلالات
المساهمون