بنك اليابان يُبقي على أسعار الفائدة من دون تغيير

01 نوفمبر 2016
البنك الياباني يُبقي على أسعار الفائدة (Getty)
+ الخط -

حافظ بنك اليابان على سعر الفائدة من دون تغيير، بعد أن امتنع البنك عن القيام بأي تغييرات في سياساته النقدية، خلال اجتماع السياسة النقدية للبنك في نوفمبر.

وفي نهاية اجتماعه الذي استمر يومين، صوّت مجلس إدارة البنك المركزي الياباني لصالح الإبقاء على أسعار الفائدة والعائد على السندات الحكومية لأجل عشر سنوات من دون تغيير عند مستوى 0.1-% و0% على التوالي.

وفي مراجعة ربع سنوية لتوقعاته، خفّض البنك المركزي توقعاته بشأن معدل التضخم الأساسي خلال السنة المالية القادمة والمنتهية في مارس/آذار عام 2018 إلى 1.5%، من 1.7% توقعها البنك في يوليو/تموز الماضي.

من جانبه، صرح محافظ البنك "هاروهيكو كورودا"، بأن البنك لم يعد يستهدف سرعة طباعة الأموال، مؤكداً في الوقت نفسه التزام البنك بالحفاظ على برنامجه لشراء السندات الحكومية لتزداد حيازات البنك منها بمعدل سنوي قدره 80 تريليون ين.

وأوضح البنك أنه لن يصل إلى مستهدفه للتضخم عند 2% قبل نهاية فترة ولاية "كورودا" كمحافظ للبنك، حيث يتوقع المركزي الياباني الوصول إلى المستهدف بالقرب من العام المالي 2018.

إلى ذلك، ارتفع مؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية، يوم الثلاثاء، بعد تعاملات متقلبة إثر إعلان بنك اليابان المركزي الإبقاء على سياسته من دون تغيير. وزاد مؤشر نيكي 0.1% ليغلق عند 17442.40 نقطة. واستقر مؤشر توبكس الأوسع نطاقا عند 1393.19 نقطة، وكذلك مؤشر جيه.بي.اكس نيكي 400 عند 12486.60 نقطة.