اليمن: 30 ألف جندي لتأمين امتحانات الشهادات

09 يونيو 2014
طلاب يمنيون يؤدون الامتحانات (GETTY)
+ الخط -

تبدأ الثلاثاء في اليمن امتحانات أكثر من نصف مليون طالب يمني لنيل الشهادة العامة للمرحلة الأساسية والثانوية، وسط إجراءات أمنية مشددة يشارك فيها آلاف من قوات الشرطة.

وبحسب بيانات وزارة التربية والتعليم اليمنية، فإن 241 ألفاً و861 طالباً وطالبة يبدأون الثلاثاء امتحانات الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي، في حين يتوجه بعد غد الأربعاء 341 ألفاً و831 طالباً وطالبة لأداء امتحانات الشهادة الأساسية.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مدير عام الإعلام التربوي في الوزارة، إسماعيل زيدان أن وزارة التربية حشدت كل طاقاتها وإمكانياتها لإنجاح الامتحانات، وأنها بالتنسيق مع اللجنة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية، حشدت نحو 30 ألف جندي لتأمين 4 آلاف و846 مقراً للامتحانات في عموم محافظات البلاد، فضلاً عن توفير شرطة نسائية لأول مرة لتأمين امتحانات الطالبات في عواصم المحافظات.

وشهدت السنوات الماضية في اليمن عدداً من الحوادث الأمنية المصاحبة لعملية الامتحانات، راح ضحيتها عددٌ من المواطنين بينهم معلمون، بسبب إصرار ذوي بعض الطلاب على إمدادهم بوسائل للغش في الامتحانات، أو ما يعرف محليا بـ"البراشيم" داخل قاعات الامتحان تحت تهديد السلاح.

وأوضح زيدان أنه تم توفير أكثر من 120 ألف تربوي كـ"مراقبين" ومشرفين محليين ومركزيين، ورؤساء لجان وملاحظين "لضمان سير عملية الامتحانات وفق ما خطط لها".

يشار إلى أن عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية بقسميها العلمي والأدبي بلغ 241 ألفاً و861 طالباً وطالبة موزعين على ألف و543 مركزاً امتحانياً، منهم 217 ألفاً و613 طالباً وطالبة في القسم العلمي، و24 ألفاً و248 طالباً وطالبة في القسم الأدبي، فيما يبلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الأساسية 341 ألفاً و831 طالباً وطالبة موزعين على 3 آلاف و303 مراكز امتحانية.

المساهمون