الجماهير الألمانية الأعلى حضوراً على مستوى العالم

19 نوفمبر 2014
جماهير بطل العالم تتفوق في الحضور والتمثيل (العربي الجديد)
+ الخط -

نجحت الجماهير الألمانية في اعتلاء الصدارة في القارة الأوروبية، من ناحية الحضور الجماهيري في الملاعب خلال مباريات كرة القدم، وتفوق الدوري الألماني على جميع البطولات الأوروبية، إذ وصل متوسط الحضور، في الموسم الماضي، حوالي 42,609 متفرجين في كل مباراة.

وتفوق الدوري الألماني على أقوى الدوريات الأوروبية مثل "البريميير ليج" و"الليجا" والدوري الإيطالي، إذ أن الجماهير الألمانية كانت الأكثر غزواً للمدرجات ومساندة الأندية التي تشجعها، في وقت حل الدوري الألماني في المركز الثاني عالميّاً من ناحية الحضور الجماهيري بعد دوري كرة القدم الأميركية اللعبة الأبرز في أميركا.

وخلال 306 مباريات وصل معدل الجماهير الألمانية في الملاعب إلى حوالي 13 مليون متفرج، بينما المتوسط كان 42,609، وذلك بحسب إحصائية نشرتها صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، وحل "البريميير ليج" ثانيّاً، حيث وصل متوسط الحضور الجماهيري، خلال المباريات، حوالي 36,695 متفرجاً.

في المقابل تُرجح الدارسة أن الحضور الجماهيري في الدوري الإنجليزي يرتفع في كل موسم بسرعة حتى أنه وصل في الموسم الماضي إلى حوالي 14 مليون مشجع في 380 مباراة وهذا الرقم مرجح للارتفاع مع نهاية هذا الموسم، في حين أن الدوري الإسباني يأتي في المركز الثالث، حيثُ بلغ متوسط الحضور إلى حوالي 26,995 متفرجاً، والمجموع حوالي عشرة ملايين في 380 مباراة رسمية.

أما الدوري الإيطالي فجاء في المركز الرابع، إذ يبلغ متوسط الحضور الجماهيري حوالي 23,385 متفرجاً وبمجموع عام يبلغ ثمانية ملايين و886 ألف متفرج في 380 مباراة، ولم يكن مستغرباً وجود الدوري المكسيكي في المركز الخامس، نظراً للحضور الجماهيري الضخم في القارة اللاتينية، إذ بلغ متوسط الحضور حوالي 22,271 متفرجاً، والمجموع حوالي ستة ملايين و814 ألف في 306 مباريات.

يُذكر أن الدراسة أجريت على حوالي 34 بطولة كرة قدم حول العالم، وخصوصاً الدوريات الأوروبية، بالإضافة إلى القارتين الأميركيتين الشمالية والجنوبية، والقارتين الآسيوية والأفريقية والقارة الأسترالية أيضاً، لينجح الدوري الألماني في حصد المركز الأول من حيث الحضور الجماهيري من كل البطولات العالمية.
المساهمون