الأعياد اليهودية تحرم غزة من التموين أربعة أيام

24 سبتمبر 2014
نحو 400 شاحنة تعبر يومياً معبر كرم أبو سالم(أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال مسؤول فلسطيني في قطاع غزة، إن "إسرائيل" ستغلق، غداً الخميس، معبر كرم أبو سالم، المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة، لمدة أربعة أيام متواصلة، بسبب حلول الأعياد اليهودية.

وقال "منير الغلبان"، مدير الجانب الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم، في تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء، إنّ السلطات الإسرائيلية قررت إغلاق معبر كرم أبو سالم أمام حركة البضائع، لأربعة أيام متواصلة، بدءاً من صباح غدٍ الخميس حتى يوم الأحد القادم؛ بسبب الأعياد اليهودية (الغفران والعُرْش).

وحذّر الغلبان من تداعيات إغلاق المعبر على إمداد قطاع غزة بالمواد والمستلزمات الغذائية، والوقود.

وتابع قائلاً: "إغلاق المعبر ولو ليومٍ واحد يزيد من معاناة سكان قطاع غزة، التي تفاقمت بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة، بالتزامن مع استمرار الحصار المستمر منذ أزيد من سبع سنوات".

ولا يلبي معبر كرم أبو سالم المتطلبات الاقتصادية والإنسانية لقطاع غزة، الذي يحتاج، وفق الغلبان، من 700 إلى 900 شاحنة يوميًا، لكن لا يدخل القطاع سوى ما بين 300 و400 شاحنة، وهو ما لا يتجاوز 30% من الاحتياجات اليومية لقرابة مليوني شخص.

وأضاف الغلبان أن المعبر يعمل منذ شهر بالحجم الاستيعابي الذي كان يعمل به وقت الحرب الإسرائيلية على القطاع، ويُفتح لإدخال البضائع الغذائية والإغاثات والشاحنات المحملة بالمساعدات فقط، مؤكدا أنّ قوائم السلع التي يجري توريدها إلى غزة لم تشهد أي تغير يذكر.

ويربط قطاع غزة بإسرائيل في الوقت الحالي، معبران، الأول هو معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، الخاص بتنقل الأفراد من غزة إلى الضفة، ومعبر كرم أبو سالم، أقصى جنوب قطاع غزة، وهو المعبر التجاري الوحيد الذي أبقت عليه إسرائيل بعد إغلاقها أربعة معابر تجارية، في عام 2007، عقب سيطرة حركة حماس على القطاع.

وتمنع إسرائيل إدخال العديد من البضائع، أهمها مواد البناء منذ فوز حماس في الانتخابات التشريعية بداية عام 2006، حيث فرضت حصاراً مشدداً، وشددته عقب سيطرة الحركة على القطاع عام 2007.

المساهمون