ارتفاع أغلب الأسواق العالمية في تعاملات الثلاثاء

27 مايو 2014
صورة أرشيفية من بورصة هونج كونج (AFP/Getty)
+ الخط -

ارتفع خام برنت باتجاه 111 دولاراً للبرميل في تعاملات اليوم الثلاثاء، وسط مخاوف من تعطل إمدادات النفط مع شن أوكرانيا غارات جوية لإخماد انتفاضة انفصالية وصعوبات تواجهها ليبيا لكبح جماح المسلحين.

وساعدت المخاطر الجيوسياسية المتصاعدة برنت ليرتفع أكثر من 6% منذ سجل أدنى مستوى للعام 103.95 دولار في أوائل أبريل/نيسان. ويترقب المستثمرون بيانات اقتصادية من الولايات المتحدة وأوروبا لقياس توقعات الطلب على النفط وتقييم اتجاه المؤشرات.

وبحلول الساعة 06.45 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر برنت 28 سنتاً إلى 110.60 دولار للبرميل. وزاد الخام الأمريكي 8 سنتات إلى 104.43 دولار.

وقال بن لو برون، محلل السوق في أوبشنز اكسبرس "قد لا نضطر الى الانتظار طويلاً حتى تعود الحياة إلى أسواق النفط إذ ينتظر المستثمرون بيانات مهمة في وقت لاحق الليلة لتقدير مدى شهية أكبر بلد مستهلك في العالم".

وصعدت أسعار عقود النحاس أثناء التعاملات الآسيوية اليوم، إلى أعلى مستوى في حوالي ثلاثة أشهر بفضل مشتريات من الصين أكبر مستهلك للمعدن الصناعي.

وقفزت عقود النحاس القياسية لأجل ثلاثة أشهر ببورصة لندن للمعادن إلى 6966 دولاراً للطن بحلول الساعة 0134 بتوقيت جرينتش، وهو أعلى مستوى منذ السابع من مارس/آذار.

وفي اليابان قفز مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع أثناء تعاملات اليوم مواصلاً تسجيل مكاسب لرابع جلسة على التوالي مدعوماً ببيانات إيجابية صدرت مؤخراً من الصين والولايات المتحدة تواصل تعزيز شهية المستثمرين للأصول العالية المخاطر.

وصعد مؤشر أسهم الشركات اليابانية الكبرى 0.8% إلى 14724.84 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ الثامن من أبريل/نيسان بعد أن أغلق أمس الاثنين، على مكاسب بلغت 1%.

وتعافى اليورو من أقل مستوى في ثلاثة أشهر مقابل الدولار، ولكن لم ينجح الاتجاه الصعودي في تخفيف الضغوط المستمرة على العملة الموحدة بفعل توقعات بتبني البنك المركزي الأوروبي إجراءات تيسير نقدي الأسبوع المقبل.

وارتفعت العملة الموحدة بتعاملات اليوم، إلى 1.3656 دولار من أقل مستوى في ثلاثة أشهر عند 1.3615 دولار. ومقابل العملة اليابانية سجل اليورو 139.24 ين ارتفاعاً من 138.73 ين. وقبل أسبوع فقط هبط اليورو إلى أقل مستوى في ثلاثة أشهر عند 138.15 ين.

ولم تبد الأسواق رد فعل يذكر لانتصارات الأحزاب المشككة في الوحدة الأوروبية في انتخابات البرلمان الأوروبي وأنباء عن شن أوكرانيا هجمات على انفصاليين موالين لروسيا. وتعرضت العملة الموحدة لضغوط في الأسابيع القليلة الماضية بسبب توقعات بتبني البنك المركزي الأوروبي إجراءات في اجتماعه المقبل في الخامس من يونيو/حزيران.

وأكدت تصريحات رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي، أمس الاثنين، هذه التكهنات.

وقال دراجي: إن البنك يجب أن يراقب "على وجه الخصوص" أي دوامة هبوط في الأسعار بمنطقة اليورو. مضيفاً، أنه قد تكون ثمة حاجة لخطوات استباقية تحسباً لأي انخفاض في توقعات الأسعار.

ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب اليوم الثلاثاء، إذ يترقب المستثمرون بيانات اقتصادية أمريكية لاستقاء الاتجاه، في حين ارتفعت أسعار مجموعة البلاتين لليوم الثاني مع استمرار إضرابات العمال في جنوب إفريقيا.

ويتابع مستثمرو الذهب التطورات في أوكرانيا بعد أن شرعت الحكومة في هجوم جوي على انفصاليين موالين لروسيا استولوا على مطار أمس الاثنين.

ووجد الذهب صعوبة في تخطي مستوى 1300 دولار للأوقية (الأونصة).

وبحلول الساعة 06:45 بتوقيت جرينتش استقر الذهب عند 1286.90 دولار للأوقية بعدما أغلق مستقراً في الأسبوعين الماضيين. وارتفعت الأسهم الآسيوية اليوم، مما يقلص جاذبية المعدن كأداة تحوط مقابل الأصول عالية المخاطر.

ونزلت الفضة 0.36% إلى 19.33 دولار للأوقية.

وزاد البلاتين 0.08% إلى 1472.75 دولار للأوقية وارتفع البلاديوم 0.31% إلى 831.97 دولار.

 

المساهمون