"ورد مسموم" يفوز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان السينما الأفريقية

06 مايو 2018
أثار الفيلم إعجاب النقاد (تويتر)
+ الخط -

اقتنص فيلم "ورد مسموم"، للمخرج الشاب أحمد فوزي صالح، جائزة أفضل فيلم، في مهرجان السينما الأفريقية بإسبانيا، في دورته الـ15، حيث أعلنت إدارة المهرجان في حفلها الختامي، ليلة أمس، أن "ورد مسموم" يتمتع بنظرة تسجيلية تقترب من الواقع، حين يظهر القوة التى تبذلها امرأة مقهورة.

وقصة الفيلم مأخوذة عن رواية "ورود سامة لصقر" للأديب أحمد زغلول الشيطي التي أصدرها سنة 1990. ويقوم ببطولة الفيلم الفنان محمود حميدة، الذي شارك فى إنتاج الفيلم، ومريهان مجدي (كوكي) وإبراهيم النجاري، ومحمد بريقع، وصفاء الطوخي. وهو من إنتاج مشترك بين أكثر من جهة، بينها شركة ريد ستار التي قدمت مجموعة من الأفلام الناجحة مثل "الأصليين" و"نوارة" و"باشتري راجل" و"فوتوكوبي" و"حار جاف صيفا".



وتدور قصة "ورد مسموم" حول صقر (إبراهيم النجاري) الذي يريد الفرار من حي المدابغ الذي يعيش ويعمل فيه بمصر، إلا أن أخته تحية (كوكي) تريد منعه من السفر بأي ثمن، لتخرّب العلاقة الرومانسية المزدهرة بين شقيقها وطالبة في الطب، كما تحاول إحباط خطط صقر المستقبلية بأن يصبح لاجئًا في قارب إلى إيطاليا. ومن بين الجلود المجففة والبغال المتعبة، يشاهد الساحر (محمود حميدة) المشهد بصمت من عرشه، ويساعد تحية في حل غامض لتستعيد أخاها.

شارك الفيلم في مجموعة من المهرجانات الدولية، مثل مهرجان روتردام السينمائي الدولي، وكان، وبرلين، وفينيسا، وحقق قبولاً كبيراً، قبل أن يظفر بهذه الجائزة الثمينة في مهرجان السينما الأفريقية بإسبانيا.

ووفقاً لمخرج الفيلم أحمد فوزي صالح، فإن الفيلم سيطوف طوال هذا العام على العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، قبل أن يتم طرحه للعرض التجاري في دور السينما بعد انتهاء 2018.

ونشر صالح، على صفحة الفيلم في موقع فيسبوك، تسجيلاً عقب الإعلان عن فوز الفيلم بالجائزة، يشكر فيه فريق العمل، كما شكر أهالي المدابغ، قائلاً: "بدون محبتهم ودعمهم ما كنا صنعنا الفيلم من الأساس، وأتمنى أن نكون عند حسن ظنهم، وأن يكون الفيلم قد عبر عن حياتهم الحقيقية، والتى تستند على العمل كقيمة إنسانية كبرى".

المساهمون